Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ارتفاع الروبل أمام الدولار يمهد الطريق أمام بوتين لفترة رئاسية جديدة

عزز ارتفاع الروبل أمام الدولار من موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل ترشحه المحتمل لفترة رئاسية جديدة في مارس المقبل، بعدما حققت العملة الروسية أفضل أداءا أمام الدولار في العالم، منذ أوائل أكتوبر، حيث ارتفع بأكثر من 4% منذ بداية نوفمبر مقابل العملة الأميركية.

ووفق تقرير نشرته شبكة بلومبرج، فإن تحسن أداء الروبل أمام الدولار منذ أوائل أكتوبر، أدى إلى وصولها إلى نحو 90 روبلاً مقابل الدولار، وهو مستوى قريب من متوسط توقعات وزارة الاقتصاد الروسية للعام المقبل.

وفق أحدث توقعات وزارة الاقتصاد المستخدمة لحساب الميزانية، فقد يبلغ متوسط العملة الروسية 90.1 للدولار في السيناريو الأساسي للعام المقبل.

وترجح الوزارة ارتفاع سعر صرف الروبل أمام الدولار في النصف الأول من 2024 لأسباب منها التدفقات الأكبر من العملة الصعبة، قبل أن يستقر عند 90-92 اعتباراً من منتصف العام.

وأشار التقرير إلى أن الارتفاع الأخير يعد من بين العوامل الرئيسية التي كانت بمثابة اختبار للتضخم، التي تتوقع حالياً تباطؤه بعد أن بلغ نمو الأسعار ذروته على الأرجح في سبتمبر.

برز سعر الصرف بشكل متزايد كمقياس لسلامة الاقتصاد وسط العقوبات الدولية الشاملة مع اقتراب مرور عامين على حرب روسيا على أوكرانيا، وهو أيضاً متغير حاسم بالنسبة للميزانية التي ستخصص المزيد للجيش في العام المقبل أكثر من أي بند آخر.

بسبب انخفاض عوائد التصدير والإنفاق الحكومي الكبير، انخفض الروبل لفترة وجيزة في أكتوبر متجاوزاً المستوى النفسي المهم وهو 100 للدولار الواحد.

دفع انخفاض قيمة العملة، البنك المركزي إلى مضاعفة تكاليف الاقتراض الرسمية حتى الآن من العام الجاري إلى 15%، بما في ذلك رفع أسعار الفائدة بشكل طارئ في أغسطس.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار