Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

إياتا يتوقع تحقيق شركات الطيران إيرادات قياسية في 2024

توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا ارتفاع إيرادات شركات الطيران في العام المقبل إلى مستويات قياسية في ظل ارتفاع عدد الرحلات الجوية، مع بقاء صافي الأرباح عالمياً أقل من تكلفة رأس المال، بحسب الشرق بلومبرج.

إياتا توقع في تقريره الصادر اليوم ارتفاع إيرادات شركات الطيران العام المقبل 7.6%، لتسجل مستوى قياسياً عند 964 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه، رجح نمو أرباح القطاع إلى 25.7 مليار دولار، بهامش ربح صافي يبلغ 2.7%، ما يمثل تحسناً طفيفاً عن الأرباح الصافية في 2023، والتي من المتوقع أن تسجل 23.3 مليار دولار بهامش ربح صافي يبلغ 2.6%.

ألمح إياتا في التقرير إلى أن صافي الأرباح عالمياً سيكون أقل من تكلفة رأس المال خلال العامين الحالي والمقبل. إذ يتوقع تخلف العائد على رأس المال المستثمر 4 نقاط مئوية عن تكلفة رأس المال في عامي 2023 و2024، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في مختلف أنحاء العالم.

قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: تعكس الأرباح الصافية المتوقعة لقطاع الطيران في 2024 المرونة العالية التي يتمتع بها القطاع لا سيما بعد الخسائر الفادحة التي تعرض لها في السنوات الأخيرة.

عادت الشركات لتسجيل مستويات عالية في حركة السفر، لتقترب من تلك المسجلة قبل جائحة كوفيد-19، مدفوعةً بالإقبال الواسع على السفر.

ورجح أن يشهد العام الحالي استقراراً أكبر في أنماط النمو، سواء في حركة الشحن أو أعداد المسافرين.

من جانب آخر، أشار التقرير إلى أن التأثيرات التشغيلية للحرب الأوكرانية، والظروف الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، اقتصرت على تغيير مسارات الرحلات بسبب إغلاق المجال الجوي.

ومن ناحية التكلفة، أدت تلك الصراعات الدائرة إلى ارتفاع أسعار النفط، مما أثر سلباً على عمل شركات الطيران على مستوى العالم.

وأورد التقرير أنه في حال حدوث تصعيد بأي من النزاعين يمكن أن ينتج عنه تبعات اقتصادية عالمية قاسية لا يمكن لقطاع الطيران تجنبها.

وعلى الناحية الأخرى، قال أنه في حال انتهى أي من النزاعين -أو كلاهما- فسيعود ذلك بفوائد كبيرة على قطاع الطيران.

وعن نتائج أعمال الشركات في العام الحالي، ألمح إياتا إلى نجاح الشركات في تحقيق أرباح تفوق توقعاته الصادرة في يونيو، إذ تشير التوقعات الحالية إلى احتمالية وصول إيرادات 2023 إلى 896 مليار دولار، وهي أعلى من توقعاته بـ93 مليار دولار.

وألمح إياتا في التقرير إلى أن الشركات مرشحة لتحقيق صافي أرباح 23.3 مليار دولار.

ويمثل الربح الإضافي البالغ 13.5 مليار دولار ما نسبته 1.4% فقط من الإيرادات، الأمر الذي فاق توقعات يونيو بوصول الرقم إلى 9.8 مليار دولار.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار