Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

إغلاق ميناء صلالة العُماني تأهبا لإعصار تيج

قررت إدارة ميناء صلالة العُماني غلق الميناء مؤقتاً يوم غد الأحد 22 أكتوبر 2023 بدءاً من الساعة الخامسة مساءً لحين إشعار آخر، وفق منشور على حساب الإدارة على موقع “إكس” للتواصل الاجتماعي، نشره بلومبرج.

وقالت إدارة ميناء صلالة العُماني إن الخطوة تأتي استناداً إلى التنبيه من “المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة”، إذ تتأهب سلطنة عُمان للتعرض للحالة المدارية “تيج”.

وقال محمد بن عوفيت المعشني الرئيس التنفيذي لشؤون الشركة لدى “شركة صلالة لخدمات الموانئ” إنّ قرار الإغلاق يأتي لضمان سلامة الجميع وتأمين معدات الميناء، والتأكد من جاهزيتها للتعامل مع الحالة المدارية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العُمانية.

ومن المتوقع أن تشهد سلطنة عُمان تطوّر حالة مدارية من منطقة ضغط جوي منخفض إلى منخفض مداري يتمركز في جنوب وسط بحر العرب بحسب “المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة” الذي يرى فرصاً لتطورها إلى عاصفة مدارية، على أن يبدأ التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى ظهر يوم الأحد، مع احتمال عبوره بين منتصف ليل الإثنين وصباح الثلاثاء بين محافظة ظفار واليمن.

يُتوقع أن تشهد المحافظات المتأثرة أمطاراً غزيرة ورياحاً نشطة تتراوح سرعتها بين (40 – 80) كم بالساعة قد تتسبب في تطاير الأجسام غير الثابتة، وجريان الأودية، وتكون بعضها جارفة خلال اليومين القادمين، وسيكون البحر هائج الموج على عموم السواحل ليصل أقصى ارتفاع له بين (3-4) أمتار، بحسب الوكالة.

ويُعد ميناء صلالة من أبرز الموانئ بمنطقة الشرق الأوسط، إذ تولّى بمناولة أكثر من 50 مليون حاوية نمطية، وأكثر من 100 مليون طن متري من البضائع السائبة والسائلة والعامة، بحسب الموقع الإلكتروني للميناء.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار