Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أميركا: محادثات تسوية حول استحواذ أمجين على شركة هورايزون ثيرابيوتيكس

أعلنت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية أنها ستوقف إجراءاتها الداخلية الرامية لمنع استحواذ شركة “أمجين” (.Amgen Inc) على شركة “هورايزون ثيرابيوتيكس” (Horizon Therapeutics Plc) بقيمة 27.8 مليار دولار، ما يفسح المجال أمام محادثات التسوية التي يمكن أن تحل مسألة عرقلة اللجنة للصفقة.

أصدرت اللجنة أمراً في وقت متأخر من يوم الجمعة يقضي بوقف القضية الداخلية مؤقتاً حتى 18 سبتمبر المقبل. تعليق القضية من شأنه أن يسمح لـ “أمجين” و”هورايزون” بطرح تسوية على مفوضي لجنة التجارة الفيدرالية الثلاثة، ما سيوقف المزيد من إجراءات التقاضي.

قالت “أمجين”، في بيان، إن لا نية لديها لدمج الأدوية التي تنتجها “هورايزون” مع عقاقيرها.

أضافت الشركة: “كان سيسعدنا احترام التزامنا، بدلاً من خوض عملية تقاضي مطولة”. لا يزال تاريخ 13 سبتمبر بشأن جلسة المحكمة الفيدرالية سارياً، بناء على طلب لجنة التجارة الفيدرالية بإيقاف الصفقة مؤقتاً قبل المحاكمة الداخلية.

ووفقا للشرق بلومبرج، لم ترد لجنة التجارة الفيدرالية على الفور على طلب للتعليق أرسل بعد دوام العمل الرسمي.

اتخذت لجنة التجارة الفيدرالية تحت رئاسة لينا خان، نهجاً متشدداً تجاه صفقات الاندماج, حيث عارضت عدداً من الصفقات رفيعة المستوى. لكن اللجنة قوبلت بإجراءات معارضة قضائية، حيث خسرت في قضايا اندماج هذا العام كانت تستهدف منها منع صفقة استحواذ لشركة “ميتا بلاتفورمز” وشركة “أكتيفيجن بليزارد” (Activision Blizzard Inc) التابعة لـ”مايكروسوفت”.

رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية بشأن الاستحواذ المقترح من “أمجين” في مايو، وهو أول اعتراض على صفقة في مجال صناعة الأدوية منذ أكثر من عقد. احتجت اللجنة بأن الاندماج سيسمح لـ”أمجين” بترسيخ احتكار الأدوية التي تنتجها شركة “هورايزون” لعلاج اعتلال العين الدرقي والنقرس الحراري المزمن.

يُشار إلى أن “أمجين” أنتجت 27 دواءً معتمداً، بما في ذلك العقاقير الرائجة مثل “إنبريل” لالتهاب المفاصل الروماتويدي و”أوتيزلا” لمرض الصدفية. قالت لجنة التجارة الفيدرالية إن “هورايزون” توزع 11 منتجاً دوائياً في الولايات المتحدة، بما في ذلك “تيبيزا” (Tepezza)، الذي يُستخدم لعلاج اعتلال العين الدرقي، و”كريستكسكا” (Krystexxa) للنقرس الحراري المزمن، وهي أدوية لا تواجه منافسة. وفقاً لإيداعات “هورايزون” في عام 2022، حقق عقار “تيبيزا” إيرادات بقيمة 1.97 مليار دولار، وبلغت إيرادات “كريستكسكا” 716 مليون دولار.

من المقرر أن تبدأ محكمة فيدرالية في شيكاغو جلسة استماع لمدة أسبوعين الشهر المقبل، بشأن طلب لجنة التجارة الفيدرالية إيقاف الصفقة مؤقتاً، بينما تجري محاكمة داخلية بشأن الاندماج.

قال جون كنيس، القاضي في المحكمة الجزئية الأميركية، إنه قد يصدر قراراً بشأن ما إذا كان سيأمر بالاندماج بحلول نهاية أكتوبر.

تعد قضية “أمجين” الحالة الثانية التي بدأت فيها لجنة التجارة الفيدرالية محادثات التسوية منذ خسارتها قضية “مايكروسوفت” في يوليو الماضي. تتفاوض اللجنة على تسوية مع شركة “إنتركونتيننتال إكستشينج” (Intercontinental Exchange Inc)، بشأن صفقة شراء مقترحة من شركة برمجيات الرهن العقاري “بلاك نايت” (Black Knight Inc)، بعد إلغاء محاكمة كانت مقررة في أغسطس.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار