Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أميركا.. تقرير الوظائف الشهري يقفز بتوقعات رفع الفائدة

ارتفعت توقعات السوق بأن ينفذ الاحتياطي الفيدرالي عملية زيادة لمعدل الفائدة في اجتماع الشهر المقبل، بعد صدور تقرير الوظائف الشهري عن سبتمبر.

ووفقا لـ«سي إن بي سي عربية» كشفت البيانات إضافة الاقتصاد الأميركي 336 ألف وظيفة الشهر الماضي، بما يتجاوز توقعات المحللين عند 170 ألفاً.

ومع ذلك أشارت البيانات إلى تباطؤ في نمو أجور الموظفين، واستقرار معدل البطالة عند 3.7%.

ووفقاً لبيانات أداة  CME’s FedWatch، بلغت التوقعات بأن يرفع الفدرالي الفائدة 25 نقطة أساس الشهر المقبل من مستويات 20.1% يوم الخميس إلى 29.3% بعد صدور تقرير الوظائف.

والقراءة القوية لتقرير الوظائف الأميركي ليست مؤشراً جيداً للأسواق، فهي تمنح الفدرالي الضوء الأخضر لمواصلة سياسة التشديد النقدي لمكافحة التضخم.

وفي هذا السياق حذر Bank of America من أن الأسهم قد تشهد مزيداً من الخسائر قبل أن يتراجع الفيدرالي عن سياسته للتشديد النقدي.

وجاءت إضافة الوظائف، بشكل حصري تقريبًا من الخدمات، والتي ساهمت بـ 81 ألف وظيفة في المجموع، ومن هذا المجموع، جاء جميعهم تقريبًا من قطاع الترفيه والضيافة، الذي أضاف 92 ألف وظيفة.

تباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة بوتيرة أكبر من المتوقع في يونيو بعد زيادة كبيرة في الشهر السابق، لكن نقص العمالة بالسوق لا يزال مستمرا مع نزول معدل البطالة من أعلى مستوى في سبعة أشهر واستمرار الزيادات الكبيرة نسبيا في الأجور.

وقالت وزارة العمل في تقرير الوظائف الشهري الذي يحظى بمتابعة كبيرة إن وظائف القطاع الخاص غير الزراعي زادت بواقع 209 آلاف وظيفة الشهر الماضي. وجرى تعديل البيانات لشهر مايو لتظهر ارتفاع عدد الوظائف 306 آلاف وظيفة انخفاضا من 339 ألفا كما ورد سابقا.

وكان خبراء اقتصاديون توقعوا في استطلاع أجرته «رويترز» زيادة الوظائف 225 ألف وظيفة.

ويحتاج الاقتصاد إلى توفير 70 إلى 100 ألف وظيفة شهريا لمواكبة الزيادة في عدد السكان في سن العمل بالولايات المتحدة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار