Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أميركا تعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال

قرر قاض فيدرالي تعليق الحظر المؤقت الذي فرضه الرئيس الأميركي جو بايدن على منح تراخيص جديدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال الأميركي، رغم أن القرار من غير المحتمل أن يؤدي فوراً إلى بدء صدور موافقات.

تعليق إصدار التراخيص

أصدر قاضي المحكمة الإبتدائية الأميركية في لويزيانا، جيمس دي. كاين جونيور، أمراً قضائياً إبتدائياً أمس في دعوى قضائية رفعتها 16 ولاية احتجت بأن بايدن انتهك القانون الفيدرالي بتعليق إصدار التراخيص خلال يناير الماضي لتقييم تأثير شحنات التصدير على التغير المناخي. ووصف باتريك موريسي، المدعي العام لولاية ويست فيرجينيا، القرار بأنه “نصر كبير لقطاع الطاقة بالبلاد ولملايين الوظائف التي تدعمها”.

صادرات الغاز الطبيعي المسال

احتج نشطاء المناخ بأن صادرات الغاز الطبيعي المسال تسهم في استمرار اعتماد العالم على الوقود الأحفوري وتفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري. لكن شركات إنتاج الغاز الأميركية ومناصريها قالوا إن تعليق التراخيص يهدد بالإضرار بالحلفاء الذين يعتمدون على إمدادات الطاقة الأميركية علاوة على خسارة مليارات الدولارات في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال.

قال بيان لوزارة الطاقة إنها تعارض الحكم لكنها “مستمرة في مراجعة أمر المحكمة وتقييم التحركات التالية”.

تراخيص منشآت الغاز الطبيعي

يعتقد القاضي من وجهة نظره أن قرار الحكومة بتعليق إصدار الموافقات لمنشآت الغاز يبدو أنه “لا يستند لمبرر أو منطق بالكلية وربما هو تجسيداً لهيمنة الأيدولوجيا على الفكر”. وأضاف أن الولايات الأميركية بمقدورها مواصلة معارضتها القانونية لقرار الحظر.

من جانبها، أوضحت ليز موريل، المدعية العامة للولاية أمس أن نحو 61 مليار دولار قيمة مشروعات بنية تحتية معلقة في لويزيانا عرضة للخطر بسبب وقف التراخيص. ووصفت الحكم بأنه “انتصار كبير لقطاع الطاقة الأميركي”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار