Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بوتين يوقع على مرسوم يتيح شراء أصول سوسيتيه جنرال في روسيا

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، مرسوما يفتح الطريق أمام شراء روسبنك حصصا وأصولا يمتلكها سوسيتيه جنرال في شركات روسية، بحسب «العربية».

وقال المرسوم إن روسبنك سيتمكن من شراء حصص سوسيتيه جنرال في شركات كبرى منتجة للطاقة مثل روسنفت وغازبروم، إضافة لشركات معادن مثل نوريلسك نيكل وسفرستال وشركات روسية كبرى أخرى.

ولم يتسن بعد الحصول على تعليق من سوسيتيه جنرال.

تحتاج الشركات التابعة للدول التي توصف بأنها غير صديقة، وهي التي أعلنت فرض عقوبات على روسيا بعد غزو أوكرانيا في فبراير 2022، إلى إعفاء خاص من موسكو للسماح بالمعاملات التي تتضمن أصولا روسية.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء، إن الحصص في الشركات الروسية صغيرة نسبيا. فعلى سبيل المثال، تبلغ النسبة 0.04% في غازبروم، و0.02% في شركة آلروسا، وهي أكبر شركة لإنتاج الألماس في العالم.

ومع ذلك، فإن القيمة الإجمالية للأصول قيد النظر تقدر بمليارات الروبلات.

وانسحب سوسيتيه من روسيا وأتم بيع وحدته المحلية روسبنك إلى مجموعة إنتيروس في مايو 2022. وإنتيروس لها صلة بالثري الروسي فلاديمير بوتانين.

ووافقت الحكومة الروسية على تخفيف متطلبات التصنيف الائتماني والسماح بإقراض الدول الأخرى التي قد تتقدم بطلب للحصول على قروض منها؛ وذلك طبقا لقرار في هذا الشأن، بحسب «العربية».

ويجري إجراء تغييرات السماح بإقراض الدول الأخرى على قواعد تقديم القروض الروسية للدول الأجنبية. ففي السابق، من أجل الحصول على قرض من موسكو، كان يجب ألا تتواجد الدول الأجنبية في مجموعة المخاطر الائتمانية السادسة أو أقل وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

كما أن الدول التي لديها تصنيف ائتماني طويل الأجل أقل من بي- بحسب تصنيف وكالات التصنيف العالمية فيتش وستاندرد آند بورز أو أقل من بي 3 بحسب موديز، لم تكن لديها إمكانية الحصول على قرض، وفق وكالة تاس الروسية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار