Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أسعار النفط تتمسك بمكاسب الأسبوع الماضي وبرنت عند 82 دولارا للبرميل

استقرت أسعار النفط إلى حد كبير، يوم الاثنين، بعد ارتفاعها بأكثر من 6% الأسبوع الماضي بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، بخسب الشرق بلومبرج.

وارتفع سعر العقود الآجلة لنفط غرب تكساس الوسيط لشهر مارس 8 سنتات ليستقر عند 76.92 دولاراً للبرميل.

واستقر عقد برنت لشهر أبريل عند 82 دولاراً للبرميل، بانخفاض 19 سنتاً أو 0.23%.

وتكافح أسعار النفط لاختراق نطاق التداول البالغ 10 دولارات على الرغم من التوترات في الشرق الأوسط.

في السياق، قال المحلل لدى شركة بي في إم للوساطة النفطية، تاماس فارغا، إن الارتفاع الأكثر أهمية سيتطلب سيناريو متطرف، مثل الهجوم الأميركي المباشر على إيران، الحدث الذي قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات الخام.

وارتفع سعر الخام الأميركي وخام القياس العالمي الأسبوع الماضي بعد أن رفضت إسرائيل اقتراح حماس بوقف إطلاق النار وتعهدت بمواصلة هجومها على غزة حتى مدينة رفح الجنوبية الواقعة على الحدود مع مصر.

ودفعت المخاطر الجيوسياسية بما في ذلك المخاوف من اتساع نطاق الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في جميع أنحاء المنطقة واحتمال انقطاع إمدادات النفط من الشرق الأوسط الأسعار إلى الارتفاع بنحو 6% الأسبوع الماضي.

وفي حين ظلت المخاوف بشأن الإمدادات في الشرق الأوسط مرتفعة نسبياً، فقد هدأت الأنباء الواردة من الولايات المتحدة بعض المخاوف.

وزادت شركات الطاقة الأميركية عدد منصات النفط والغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف ديسمبر، مما قد يشير إلى زيادة في الإنتاج. وعاد الإنتاج المحلي الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يومياً.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، إن العراق ملتزم بقرارات منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» فيما يتعلق بالإنتاج وملتزم بعدم إنتاج أكثر من 4 ملايين برميل يوميا.

وأضاف وزير النفط العراقي، أن صادرات العراق الحالية تتراوح ما بين 3.35 مليون و3.4 مليون برميل يوميا، بحسب «العربية».

وأكد أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» هيثم الغيص، أن المنظمة تُجري حالياً مشاورات مع دولٍ عدة لديها رغبة بالانضمام إلى “ميثاق التعاون المشترك” الذي انضمت إليه جمهورية البرازيل مؤخرًا بما يدعم الجهود الجماعية البناءة في هذا الشأن، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء هذه الدول بعد انتهاء المشاورات التي لا تزال مستمرة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار