Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أرباح توتال إنرجي ترتفع إلى 21.4 مليار دولار في 2023

سجّلت أرباح توتال إنرجي رقما قياسيا جديدا في العام 2023، بعد عام 2022، وهي نتائج تساهم فيها بشكل خاص استراتيجية الشركة للغاز المسال، في ظل انخفاض أسعار الغاز والنفط، بحسب العربية

وحسّنت أرباح توتال إنرجي رابع أكبر شركة في العالم بنسبة 4% مقارنة بالعام 2022، لتحقق 21.4 مليار دولار «19.8 مليار يورو» بحجم مبيعات قدره 237 مليار دولار.

وقال المدير التنفيذي للمجموعة باتريك بوياني، الأربعاء، إنّ مصدر هذه الإيرادات هو نمو سوق المحروقات، وخصوصاً الغاز الطبيعي المسال والكهرباء.

كذلك، أشار بوياني في حديث للصحافة إلى أقل تكلفة إنتاج في السوق في قطاع النفط، وإلى استراتيجية الشركة في شراء وبيع الغاز الطبيعي المسال.

غير أنّ هذه النتيجة أقل من توقّعات المحلّلين، الذين تحدّثوا عن ما بين 21 و22 مليار يورو كصافي الأرباح.

ويعدّ هذا النمو مضلّلاً لأنّه يستفيد من أساس إيجابي يتمثّل في المقارنة مع نتيجة العام الماضي، والتي كان من الممكن أن تكون أعلى لو لم يتم خفضها بسبب الانخفاض الكبير في قيمة العملة المرتبطة بتراجع الأنشطة في روسيا.

وبناء على الأرباح المعدّلة للعام 2023، فقد انخفض المؤشّر المرجعي للمستثمرين بنسبة 36% إلى 32.2 مليار دولار، مقارنة بالعام 2022، وذلك بسبب توقّف الأنشطة الروسية في مجال الطاقة.

وكان القطاع بكامله قد استفاد في العام 2022 من ارتفاع أسعار النفط والغاز، في سوق شهدت ارتباكاً في ظل حدوث تعافٍ اقتصادي بعد الوباء وغزو روسي لأوكرانيا.

وكانت شركة “شل” العملاقة أعلنت الأسبوع الماضي عن أرباح انخفضت أكثر من النصف في العام 2023، متأثرة بانخفاض أسعار المحروقات. أما الشركة البريطانية الأخرى بي بي، والشركتان الأميركيتان إكسون موبيل وشيفرون، فقد عانتا أيضاً بسبب تراجع أسعار المحروقات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار