Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أرامكو ترفع أسعار الطاقة للشركات فى المملكة للمرة الأولى منذ 2015

بعد نحو  يومين على رفع شركة “أرامكو السعودية” أسعار الديزل في السعودية بنسبة 53%، كشفت شركات صناعية في المملكة عن تلقيها إشعارات من عملاق النفط السعودي، تفيد برفع أسعار منتجات الغاز واللقيم والوقود المستخدم في عمليات الإنتاج.

وفي توضيحات متتالية على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية “تداول” اليوم الأربعاء، أعلنت عملاقة البتروكيماويات، “السعودية للصناعات الأساسية” (سابك)، وشركة توزيع الغاز الطبيعي “غاز”، و”سابك للمغذيات الزراعية”، و”ينبع الوطنية للبتروكيماويات”(ينساب) إضافة إلى 6 شركات أسمنت، عن تلقيها خطابات تفيد بزيادة أسعار منتجات الطاقة التي تحصل عليها من “أرامكو”، من دون أن تكشف عن نسب أو مقدار الزيادة في الأسعار.

وذكرت هذه الشركات في بياناتها، أن الأثر المالي للزيادة الجديدة، سيظهر في القوائم المالية ابتداء من الربع الأول من العام الجاري.

وهذه هي المرة الأولى التي تجري فيها “أرامكو” تعديلات على أسعار منتجاتها للشركات الصناعية المحلية منذ أن أعلن مجلس الوزراء السعودي في عام 2015 عن رفع أسعار منتجات الطاقة في السوق المحلية.

وقالت شركة “سابك” إن الأثر المالي لهذا الإشعار، يُتوقع أن يكون “بزيادة تقريبية تعادل 1.7% من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة”، في حين قالت “سابك للمغذيات الزراعية” إن الأثر المالي يُتوقع أن يكون “بزيادة تقريبية تعادل 3.8% من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة”.

وأشارت شركة “ينساب” إلى أن الأثر المالي سيكون أيضاً كما هو متوقع “بزيادة تقريبية تعادل 2.8% من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة”.

و قالت شركة توزيع الغاز الطبيعي في بيانها إنها تلقت خطاب تعديل أسعار الغاز الطبيعي اعتباراً من بداية الشهر الجاري، مشيرة إلى أن هذه التعديلات سيكون لها اثر مالي في ارتفاع حجم الإيرادات السنوية، دون أي اثر جوهري على صافي أرباح الشركة خلال الفترة المقبلة.

وذكرت شركات الأسمنت الست وهي، “أسمنت الجوف”، و”أسمنت الجنوب” و”أسمنت تبوك” و”أسمنت المدينة” و”أسمنت نجران” و”أسمنت المنطقة الشمالية”، ذكرت في بياناتها أن تأثير تعديلات الأسعار سيكون ارتفاعاً في تكلفة الإنتاج، مشيرة إلى أنها تعمل على احتساب الأثر المالي المتوقع، وأنه سيتم الإعلان عنه فور اكتماله

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار