Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أدنوك تستحوذ على حصة 10.1% في شركة ستوريجا البريطانية

أعلنت شركة أدنوك الإماراتية الاثنين 8 يناير، عن استحواذها على حصة 10.1% في ستوريجا التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، وتركز الشركة على تطوير مشاريع التقاط وتخزين الكربون العالمية وتمتلك محفظة من مشاريع التقاط الكربون تتوزع في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والنرويج، بحسب سي إن بي سي عربية.

وتمثل هذه الصفقة أول استثمار دولي لأدنوك في أسهم شركات إدارة الكربون، هذا وتهدف أدنوك إلى رفع قدرتها على التقاط الكربون لتصل إلى 10 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2030.

هذا ويستند الاستحواذ على حصة في ستوريجا إلى مبلغ الـ 55 مليار درهم الذي خصصته شركة أدنوك بشكل أوّلي للاستثمار في الحلول منخفضة الكربون وتقنيات الحدّ من الانبعاثات.

يذكر أن من بين المشاريع التي تطورها شركة ستوريجا في المملكة المتحدة هو مشروع Acorn لالتقاط وتخزين الكربون، والذي من المتوقع أن يخزن ما يصل إلى 10 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً بحلول عام 2030.

وكانت قد أبرمت مؤسسة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة سانتوس، اتفاقية تعاون استراتيجي لتطوير محتمل لمنصة عالمية مشتركة لإدارة الكربون، وتطوير تقنيات مبتكرة لالتقاط الكربون وتخزينه، بهدف تسريع خفض الانبعاثات من القطاع في جميع أنحاء العالم.

وفقاً للاتفاقية، ستستكشف الشركتان كذلك فرص تطوير شبكة بنية تحتية لشحن ونقل ثاني أكسيد الكربون، لتمكين خفض انبعاثات القطاعات التي يصعب الحدّ من الانبعاثات فيها، مع التقاط وشحن وتخزين ثاني أكسيد الكربون بشكل دائم، بحسب بيان رسمي صادر عن أدنوك.

وقال آلان ستيوارت جرانت، نائب الرئيس التنفيذي لحلول الطاقة في شركة سانتوس إن هناك حاجة إلى نشر تقنية التقاط الكربون وتخزينه على نطاق واسع، للمساهمة في تحقيق الأهداف المناخية العالمية.

وأضاف أن الشركتان تمتلكين التكنولوجيا والبنية التحتية والمعرفة التي تمكنها من توفير تقنيات منخفضة التكاليف لالتقاط الكربون وتخزينه وطاقة منخفضة الانبعاثات بشكل تنافسي على نطاق عالمي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار