Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

آفات مدمرة تضرب 20 مقاطعة صينية .. والعالم يتكبّد سنوياً أكثر من 220 مليار دولار

بسبب أمراض النباتات وبعد دوكسوري

يواجه المزارعون في الصين هجوماً يجتاح محاصيلهم هذا العام بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً، حيث يؤدي الطقس المتطرف إلى تسريع انتشار ونمو الأمراض والآفات الزراعية المدمرة، مثل دودة الحشد الخريفية المروعة، وفق ما ذكر موقع الشرق بلومبيرج.

تتعرض المحاصيل زراعية رئيسية للخطر بما في ذلك الذرة والأرز، اللذان يعتبران غذاءً أساسياً مهماً بالنسبة إلى العالم، في الوقت الذي تعاني فيه إمداداتهما بالفعل من تهديدات بأماكن أخرى في آسيا.
تعد الصين أكبر منتج ومستورد للحبوب في العالم والتي تشكل غذاءً للمليارات.

أصبحت الآفات الزراعية، المدمرة للمحاصيل، أكثر فتكاً وتشكل تهديداً أكبر للأمن الغذائي العالمي بسبب تغير المناخ، وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو).
قالت الحكومة الصينية إن الأمطار الغزيرة والرياح، بما فيها تلك التي تسبب بها مؤخراً إعصار “دوكسوري” المدمّر ساعدت في هجرة الحشرات وتفشي الأمراض.

ظهرت الحشرات التي تلتهم حقول الأرز والذرة في وقت سابق بمناطق النمو الرئيسية في شمال وجنوب الصين هذا العام، وفقاً لوحدة بوزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية.
كذلك أسهم الطقس الأكثر دفئاً أيضاً في انتشار الآفات، إلى جانب الأمطار والفيضانات الأخيرة.

يرجح أن يؤدي أي ضرر كبير على إنتاج الأرز إلى زيادة الضغوط على السوق العالمية إذا احتاجت الصين إلى استيراد المزيد منه.
قفزت الأسعار في آسيا إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عاماً تقريباً هذا الأسبوع بسبب مشكلات الإمدادات.

وفقاً لمنظمة “الفاو”، يتكبّد الاقتصاد العالمي سنوياً أكثر من 220 مليار دولار بسبب أمراض النباتات، وتكلف الآفات 70 مليار دولار على الأقل.

قالت المنظمة الأممية إن ما يصل إلى 40% من محاصيل العالم تُهدر بسبب الآفات الزراعية.

وذكرت الحكومة الصينية إنها اكتشفت دودة الحشد الخريفية في 20 مقاطعة على مستوى البلاد في الصين حتى الآن في عام 2023، وظهرت في أكبر منطقة نامية في البلاد في الشمال في وقت أسرع من السنوات السابقة.
ومع ذلك، ذكرت صحيفة “بكين نيوز” الحكومية أن جهود المكافحة منعت معظم الحشرات من عبور نهر اليانجتسي، مما خفف التأثير على المحاصيل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار