Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مؤشر الإنتاج الصناعي السعودي يهبط 8.7 % خلال مارس

تراجع مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بالمملكة العربية السعودية بنسبة 8.7 % خلال شهر مارس على أساس سنوي.

نشاط التعدين واستغلال المحاجر

وتأثر مؤشر الإنتاج الصناعي، بحسب التقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم الخميس؛ بشكل مباشر بالانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر، علماً بأن هذا النشاط يمثل 61.4% من وزن المؤشر، ويهيمن على الاتجاه العام للرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

وانخفض الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في شهرنسبة 14.2% على أساس سنوي، حيث خفضت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي ليصل إلى 8.9 مليون برميل يومياً خلال هذا الشهر، ولكنه انخفض مقارنة مع الشهر السابق بنحو 0.4%.

الصناعة التحويلية

وانخفض الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 0.4% في مارس/ آذار الماضي على أساس سنوي؛ متأثراً من نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة، ونشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية حيث انخفض كل منهما بنسبة 2.1%، و5.2% على التوالي.

صنع الورق

وفي المقابل سجل نشاط صنع الورق ومنتجات الورق ارتفاعاً سنوياً بنسبة 8.2% وارتفع نشاط ُصنع المشروبات بنسبة 6.5%.

وعلى صعيد الأداء الشهري للمؤشر الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية يلاحظ ارتفاعه بنسبة 0.2% مدعوماً بارتفاع نشاط صنع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى، ونشاط صنع الورق ومنتجات الورق حيث ارتفع كل منهما بنسبة 1.2%، فيما انخفض نشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، ونشاط صنع الفلزات القاعدية بنسبة 2.6%، و0.6% على التوالي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار