Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ماذا حدث في مصادر الدولار الخمسة قبل اجتماع تحديد مصير الفائدة؟.. إنفوجراف

يترقب السوق حاليا قرار البنك المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة على الجنيه في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقده بعد قليل.

وخلال الأسابيع الماضية، ظهرت العديد من المؤشرات التي تخص ملفات التضخم والاحتياطي النقدي، إلى جانب ملف ميزان المدفوعات والذي شهد تحسنا، وفق ما تم الإعلان عنه مؤخرا، وفي الإنفوجراف الآتي سوف نستعرض آخر التطورات التي طرأت على مصادر الدولار الخمسة في مصر.

وتعتمد مصر على 5 مصادر رئيسية في جذب الدولار، تتمثل في السياحة، وقناة السويس، والاستثمارات الأجنبية المباشرة، والصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج.

وارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى 46.384 مليار دولار بنهاية شهر يونيو من 46.126 مليار دولار في مايو السابق بزيادة بنحو 258 مليون دولار عن الشهر السابق ليسجل مستوى قياسي جديد.

تأثرت إيرادات  قناة السويس خلال الشهور الماضية، بشكل كبير حيث تراجع عدد السفن العابرة للقناة إلى النصف تقريباً، مما نتج عنه انخفاض في العائدات تجاوزت الـ 50%، بسبب الحرب في غزة والتوترات في البحر الأحمر.

وشهدت إيرادات القناة تراجعاً حاداً خلال العام الجاري، بعد تحويل عدد كبير من السفن مسارها إلى رأس الرجاء الصالح تجنباً لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

سجلت تحويلات المصريين في الخارج تراجعا بنسبة 21.2% لتصل إلى 9.4 مليار دولار خلال النصف الأول من السنة المالية 2023-2024 مقابل 12 مليار دولار في الفترة نفسها قبل عام، وهو ما تزامن مع اضطرابات أسعار الصرف التي شهدتها مصر خلال تلك الفترة ووصل سعر الدولار في السوق الموازية إلى مستويات قياسية، قبل أن يعاود الهبوط بعد قرار تحرير أسعار الصرف في مارس الماضي.

وتعتمد الدولة على تحويلات المصريين في الخارج كمصدر أساسي للعملات الصعبة، إلى جانب إبرادات قناة السويس والصادرات والاستثمارات الأجنبية، مع مساعيها لتوفير حصيلة دولارية كبيرة تمكنها من القضاء على السوق السوداء، ولسد التزاماتها الخارجية

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار