Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صفقة رأس الحكمة ترفع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 55.5 مليار دولار.. إنفوجراف

شهدت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفاعاً في مصر بنسبة 168.5% خلال أول 9 أشهر من العام المالي الماضي 2023-2024 في إطار تنفيذ صفقة رأس الحكمة بقيمة 15 مليار دولار- الشريحة الأولى من الصفقة.

كما ارتفعت الاستثمارات الأجنبية في مصر إلى نحو 23.9 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من 2023-2024 من 8.9 مليار دولار بنفس الفترة من العام المالي الماضي، بحسب تقرير أداء ميزان المدفوعات خلال أول 9 أشهر من العام المالي الماضي، ويوضح الإنفوجراف التالي تطور تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال 5 سنوات.

كانت مصر تسلمت في شهري فبراير ومارس الماضيين من شركة أبو ظبي التنموية المملوكة للإمارات الدفعة الأولى بقيمة 15 مليار دولار بعد التوقيع على أكبر صفقة استثمارية لتطوير رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

فيما تلقت مصر الدفعة الثانية والأخيرة من الصفقة بقيمة 20 مليار دولار في مايو الماضي، بما ساهم في تحسن المؤشرات الاقتصادية وتخفيف وطأة أزمة تفاقم النقد الأجنبي التي عانت منها مصر على مدار آخر عامين.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن العام الماضي شهد ارتفاعاً في معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر، نتيجة لما تم تنفيذه في إطار برنامج الطروحات الحكومية، وكذا صفقة رأس الحكمة، مؤكداً أنه من المهم الاستمرار في تحقيق هذه المعدلات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار