Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركات عالمية تستثمر 28 مليار دولار في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا.. انفوجراف

وقّعت مصر عددًا من الصفقات الضخمة مع شركات استثمارية كبري في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، التي بلغت تكلفتها الاستثمارية أكثر من 28 مليار دولار.

وتأتي هذه الاتفاقيات بعد ساعات قليلة من توقيع مصر، مساء أمس السبت 29 يونيو الجاري، 3 اتفاقيات أخرى لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا، وذلك على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك.

وتعدّ هذه الاستثمارات الجديدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، التي وقّعتها مصر مع عدد من الشركات الأوروبية العملاقة، هي الأكبر من نوعها عالميًا، خلال العام الجاري 2024.

وخلال الإنفوجراف التالي نستعرض التفاصيل …

على هامش المؤتمر، شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي توقيع 4 اتفاقيات، كانت أطرافها من الجانب المصري كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وفق ما جاء في بيان لمجلس الوزراء.

وكانت الاتفاقية الأولى مع شركة “داي انفراستركشر” ( DAI)، بقيمة 11 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء شرق بورسعيد، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووُقِّعت الاتفاقية الثانية مع شركة أوكيور إنرجي (OCIOR Energy)، بتكلفة استثمارية إجمالية تصل إلى نحو 4.250 مليار دولار، وتتضمن إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء في ميناء السخنة لاستهداف الأسواق الأوروبية.

أمّا الاتفاقية الثالثة، فقد وقّعتها الحكومة المصرية مع تحالف شركة “طاقة عربية” و”فولتاليا” (VOLTALIA)، بقيمة استثمارية 3.460 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء في ميناء السخنة.

وفيما يتعلق بالاتفاقية الرابعة، فقد كانت مع شركة النفط البريطانية “بي بي” (BP)، ومصدر الإماراتية، وحسن علام للمرافق، وإنفينيتي باور القابضة، بإجمالي تكلفة استثمارية 14 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروعًا للأمونيا الخضراء في ميناء السخنة

شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مساء السبت 29 يونيو، توقيع 3 اتفاقيات أخرى في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، التي تجاوزت قيمتها الاستثمارية المجتمعة حاجز الـ31 مليار يورو (33.2 مليار دولار أميركي)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الاتفاقية الأولى الخاصة بمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء في مدينة دمياط، الذي من المقرر أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، ويهدف إلى توليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميغاواط، من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار