Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

جراف تحليلي.. ماذا ينتظر سوق الأسمنت بالفترة المقبلة؟

 

بكر بهجت

حالة من الترقب تسيطر على سوق الأسمنت في مصر، مع قرب انتهاء مدة خفض الإنتاج، التي منحها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية للشركات، وذلك منتصف الشهر المقبل، بعد مرور عام على بدء تنفيذ القرار، الأمر الذي وضع الشركات أمام مفترق طرق، سيتحدد توجهها بناء على موافقة الجهاز على طلب مد العمل بالقرار من عدمه.

وللتعرف على آخر تطورات السوق، والمعدلات الخاصة بالإنتاج والاستهلاك، فإننا في إصدار اليوم من «بلوم جراف»، سوف نستعرض من خلال الإنفوجراف الآتي البيانات الخاصة بمستوى الصناعة، ومعدل المبيعات، وحجم الانخفاض ومدخلات صناعة الأسمنت.

 

وأشارت عدة تقارير خلال الأسبوعين الماضيين إلى عزم الشركات المنتجة للأسمنت فى السوق المصرية، لرفع مذكرة لمطالبة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بمد العمل بقرار خفض الإنتاج لمدة عام إضافي، بهدف تعزيز قدرة القطاع على استمرار العمل دون تكبد خسائر إضافية في ظل استمرار تزايد المعروض عن حركة الطلب.

BloomGif

ويمثل الملف التصديري أهمية كبيرة لقطاع الأسمنت، وذلك في ظل التخمة التي يعاني منها في السوق المحلي من جانب، والمنافسة الكبيرة التي يواجهها في العديد من أسواق الخارج، إذ أن تلك التخمة هي أمر مكرر في عدة دول منتجة للأسمنت، مثل السعودية وتركيا، وكلتاهما تسعى للتواجد في دول بالمنطقة، وفيما يلي نوضح ما تم إعلانه من قبل الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن صادرات الأسمنت في عام 2021.

 

وأثرت الأزمة الروسية الأوكرانية بشكل كبير علي حجم إنتاج الشركات، باعتبارهما أكبر دولتين لتصدير الفحم، كما أن المصانع تعتمد اعتماد كلي علي الطاقة والتي تمثل ما يقرب من 70% من مواد الإنتاج، وفيما يلي نرصد توزيع المدخلات الخاصة بصناعة الأسمنت.

 

 

وفيما يتعلق بحركة البيع والشراء في السوق المحلي، فإن أسعار الأسمنت شهدت استقرارا خلال الأيام الماضية، بعدما ارتفع الأسمنت الأسود بمقدار يتراوح من 25 إلى 70 جنيهًا بالطن، وجاءت أسعار الأسمنت الأسود كما هو آت.

  • لافارج 1205 جنيها
  • السويدي 1250 جنيها
  • العسكري 1153 جنيها
  • السويس 1140 جنيها
  • مصر بني سويف  1080 جنيها
  • مصر للأسمنت قنا  1160 جنيها
  • أسمنت حلوان  1250 جنيها

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار