Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المالية: أطلقنا سندات باندا بنحو 500 مليون دولار ونعمل على إطلاق الساموراي سريعا

أصدرت الحكومة سندات باندا في السوق الصينية، مقومة بنحو 500 مليون دولار، بينما قال وزير المالية محمد معيط في تصريحات لـ”الشرق بلومبرج” إنه جاري العمل  على إصدار سندات الساموراي “سريعا” بنفس القيمة.

“سندات الباندا” هي سندات دولية مقومة باليوان الصيني، يقوم مصدرون من خارج الصين بطرحها وبيعها في السوق وبالعملة الصينية.

بلغ العائد على سندات “الباندا” التي أصدرتها الحكومة اليوم 3.5% سنوياً لآجل 3 سنوات، وهو ما وصفه معيط في حديثه مع “الشرق” بأنه عائد “منخفض جدا وبسوق مالي جديد لنا، وفي ظروف غير مواتية بها العديد من التحديات”.

طرقت مصر أسواق السندات الدولية في فبراير الماضي، عندما باعت صكوكاً سيادية، هي الأولى في تاريخها، بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 3 سنوات، حيث جذب الطرح الدولي طلبات قيمتها 6.1 مليار دولار، لتتجاوز نسبة التغطية 4 مرات.

كان وزير المالية المصري محمد معيط، قال في سبتمبر الماضي إنه يتطلع للحصول على تمويلات جديدة خارجية تتراوح بين 1.5 وملياري دولار، منها مليار دولار من خلال طرح سندات “ساموراي” و”باندا” قبل نهاية العام.

سندات الساموراي؛ يصدرها مقترضون أجانب في طوكيو. وطرحت مصر في مارس 2022، لأول مرة في تاريخها وفي الشرق الأوسط، سندات “ساموراي” دولية مقوَّمة بالين الياباني في الأسواق اليابانية بقيمة 500 مليون دولار، كانت تعادل حينها نحو 60 مليار ين.

عزت الحكومة حينها الإصدار المزمع إلى “تنويع الأسواق الدولية، والعملات، والمستثمرين؛ لتمويل الموازنة العامة، وإطالة متوسط عمر الدين”.

بهدف توفير سيولة دولارية، عملت الحكومةمؤخراً على بيع بعض أصولها إلى مستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة المقبلة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار