Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

إنفوجراف.. شراكات استثمارية واعدة بين مصر والإمارات والأردن

 

 

بكر بهجت

جاء توقيع كلا من مصر والإمارات والأردن، أمس على اتفاقية «الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة»، ليسلط الضوء على التحركات المستمرة من الحكومة نحو تحقيق تكامل اقتصادي مع الدول العربية، ولفتح آفاق تعاون جديدة أمام شركات القطاع الخاص، في ظل تحديات اقتصادية تواجه العالم ككل، حيث جرى توقيع الشراكة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة في الإمارات، والدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء الأردن.

ووقع الشراكة كل من الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة في مصر، ويوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين في الأردن.

 

توقيع اتفاقية الشراكة بين مصر والإمارات والأردن
توقيع اتفاقية الشراكة بين مصر والإمارات والأردن

 

وفي هذا الإطار، فإن إصدار اليوم من «بلوم جراف» سوف يستعرض تفاصيل الشراكة الموقعة وأهدافها، وأرقام هامة عن العلاقات الاستثمارية بين الدول الثلاثة، وهو ما سيتم توضيحه في الإنفوجراف الآتي..

 

ولعل تخصيص القابضة ADQ صندوقا استثماريا بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في المشاريع المنبثقة عن هذه الشراكة في القطاعات المتفق عليها، يدفعنا إلى التذكير بالصفقات التي أبرمتها شركة أبوظبي القابضة في مصر منتصف أبريل الماضي، وهو ما تم عرض تفاصيله في الفيديوجراف الآتي..

 

 

تبلغ القدرة المجمعة للدول الثلاث من الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 765 مليار دولار، وتبلغ قيمة الصادرات 419 مليار دولار، والواردات 380 مليار دولار.

 

أهداف الشراكة بين الإمارات ومصر والأردن

 

  • تحقيق نمو قائم على الاستدامة

 

  • توفير سلاسل توريد مضمونة ومرنة

 

  • تطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عالمي

 

  • تعزيز قطاعات التصنيع ذات القيمة المضافة

 

  • تنمية وتكامل سلاسل القيمة والتجارة بين البلدان الثلاثة
الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار