Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

غوانزو أوتوموبيل تطور أول محرك يعمل بالأمونيا

أعلنت شركة “غوانزو أوتوموبيل جروب” الصينية أنها طورت أول محرك سيارات في العالم يعمل بالأمونيا، في إضافة إلى حلول الطاقة الجديدة، مثل المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات وخلايا وقود الهيدروجين، والتي تقلل انبعاثات الكربون في قطاع النقل والمواصلات.

ونقلت الشرق بلومبرج عن قي هونغ زونغ، من مركز “غوانزو أوتوموبيل غروب” للبحث والتطوير، قوله للصحفيين: “تغلبنا على المشكلة الأساسية المتمثلة في صعوبة احتراق الأمونيا سريعاً، وبدأنا استخدام الوقود في مجال سيارات نقل الركاب. القيمة التي يقدمها ذلك التطور للمجتمع والاستخدامات التجارية تستحق الانتظار”.

كُشف عن المحرك خلال معرض الشركة السنوي للتكنولوجيا، والذي ظهرت فيه أيضاً سيارة طائرة يطلق عليها اسم “غوف” (Gove) تشبه طائرة كبيرة بدون طيار، وشاحنة صغيرة من طراز “ترمبتشي” تعمل بوحدة هجينة من الهيدروجين، وهو نظام وقود بديل تروج له شريكتها اليابانية “تويوتا موتور”.

يجري دراسة الأمونيا باعتبارها وقوداً خالياً من الكربون، لكنها تواجه عقبات نظراً لانخفاض قابليتها للاشتعال، وانبعاثات أكسيد النيتروجين الكبيرة الناجمة عنها. قالت الشركة إنها طورت محرك سعة لترين، يمكنه حرق الأمونيا السائلة بشكل أفضل وبطريقة آمنة، وقد أنتج 120 كيلوواطاً من الكهرباء وخفّض انبعاثات الكربون بنسبة 90%، مقارنة بأنواع الوقود التقليدية، حسب ما قاله قي.

“غوانزو أوتوموبيل غروب” هي شركة تملكها الدولة، وتقود شركات السيارات الصينية العريقة في التحول إلى الطاقة الخضراء. فأصبحت علامة “أيون” (Aion) التجارية التابعة لها ثالث أكثر علامات السيارات النظيفة مبيعاً في البلاد، بعد “بي واي دي” و”تسلا”، عقب استحواذها على المشروع المشترك بين “جنرال موتورز” و”إس إيه آي سي موتور” و”وولينغ موتورز”.

تستمر الشركة، ومقرها في مدينة غوانزو، في أعمال البحث والتطوير، واحتضنت يونيكورن صنع البطاريات، شركة “غريتر باي تكنولوجي” “Greater Bay Technology”، التي تطور خلايا للمركبات الكهربائية يمكن شحنها في 15 دقيقةً وفي كل الأحوال الجوية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار