Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

لماذا ارتفعت معظم البورصات في دول الخليج العربي اليوم؟

كتب- محمد عوض:
أغلقت معظم البورصات في دول الخليج العربي على ارتفاع اليوم الأحد، مدفوعة بذلك بارتفاع أسعار النفط يوم الجمعة، متأثرة كذلك، بخطط روسية لخفض إنتاج النفط الشهر المقبل، وفق ما ذكرت رويتروز .

ارتفع النفط، الذي يغذي اقتصادات المنطقة، بأكثر من 2٪ ، مع ارتفاع خام برنت 1.89 دولار إلى 86.39 دولار للبرميل.
تخطط روسيا لخفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في مارس، أو نحو 5٪ من إجمالي إنتاجها.

وحول ذلك، قال الأمين العام لمنظمة أوبك، هيثم الغيص، اليوم الأحد إن المنظمة تتوقع أن يتجاوز الطلب على النفط مستويات ما قبل الوباء هذا العام، لتصل إلى ما يقرب من 102 مليون برميل يوميًا.

وذكر المراقبون، إن هذه الأنباء، دفعت المؤشرات الخليجية للصعود، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للمملكة العربية السعودية (.TASI) بنسبة 0.1٪، مدعوماً بمكاسب في قطاعات الطاقة وحركة الاستهلاك والعقارات.

وفي ذلك، ارتفع سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية بنسبة 0.2٪ بينما ارتفع سهم شركة التطوير العقاري ريتيال آربان ديفيلوبمينت بنسبة 0.3٪، كما صعدت أسهم البنك السعودي البريطاني بنسبة 2٪ بعد أن أعلن يوم الخميس الماضي عن زيادة بنسبة 52٪ بالكامل بصافي ربح العام.

وقفز قطاع الإستهلاك كذلك، حيث ارتفعت أسهم أسواق عبد الله العثيم بنسبة 6.3٪ بعد أن سجلت ارتفاعاً بنسبة 31.4٪ في صافي ربح الربع الرابع.

وكذلك، ارتفع مؤشر الأسهم القطرية بنسبة 0.1٪ ، مدعوماً بمكاسب في قطاعي الصناعة والطاقة، مع ارتفاع سهم صناعات قطر وقطر للوقود بنسبة 3.4٪ و 0.9٪ على التوالي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار