Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فايننشال تايمز: قلق في أوروبا مع تراجع اليورو أمام الدولار وارتفاع أسعار الطاقة

كتب محمد عوض

تراجع اليورو مرة أخرى أمام نقطة التكافؤ مع الدولار، بينما انخفضت الأسهم الأوروبية تحت ضغط وابل من ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة المخاوف من أن الاقتصادات الكبرى في المنطقة قد تنزلق إلى حالة الركود، وفق ما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز.

خسر مؤشر Stoxx 600  الأوروبي 1.2 في المائة، بينما انخفض مؤشر داكس الألماني 1.7 في المائة.

وانخفض اليورو بنسبة 0.4 في المائة إلى 0.99 دولار ، وانخفض إلى ما دون عتبة 1 دولار مرة أخرى بعد أن وصل إلى التكافؤ مع الدولار في يوليو للمرة الأولى منذ عقدين.

وجاءت هذه الانخفاضات في الوقت الذي ارتفعت فيه تكاليف الطاقة من الغاز الطبيعي في ألمانيا إلى مستوى قياسي  بعد أن قالت شركة غازبروم الروسية إنها ستغلق خط الأنابيب لأيام، ذاكرة أن خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 ستتوقف امداداته  إلى أوروبا بين 31 أغسطس و2 سبتمبر، معللة ذلك بعمل إصلاحات.

يشعر المستثمرون والاقتصاديون بالقلق من أن ارتفاع أسعار الطاقة سيعوق النشاط التجاري في  المنطقة.

أظهر مسح صدر الأسبوع الماضي أن المستثمرين الألمان هم الأكثر قلقًا بشأن اقتصاد منطقة اليورو  منذ أزمة ديون منطقة اليورو.

قال المحلل جوردان روتشستر في بنك نومورا:”بدأت الحكومات في تقاسم تكاليف الطاقة المرتفعة مع المستهلكين ، وسيتعين على الشركات أن تبدأ ببطء في تقليص الإنتاج ، بينما ستتضرر خطوط الإمداد بسبب نقص خيارات النقل من خلال المياه، ويرجع ذلك لانخفاض نهر الراين”.

وذكر  جوست فان ليندرز ، كبير محللي الاستثمار في فإن لانسكوت كيمبين: “أنه وسط هذه الحالة في أوروبا لا يتم التعويل على بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، حيث أنه مستعد لرفع الفائدة بسبب التضخم”.

أضاف “سوف يبرر سبب رفع أسعار الفائدة بهذه السرعة ولماذا يتعين عليهم ذلك”.

في أسواق الديون، خسر العائد على سندات الخزانة الألمانية لمدة عامين، والذي يقيس توقعات أسعار الفائدة ، 0.05 نقطة مئوية ليصل إلى 0.77 %.

وتراجع العائد القياسي لأجل 10 سنوات 0.04 نقطة مئوية إلى 1.19 %.

وهبط العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات 0.04 نقطة مئوية إلى 2.95 %.

بعيدا عن أوروبا، انتعشت حركة الأسهم في الصين اليوم الاثنين بعد أن خفض بنك الشعب الصيني سعر الإقراض العقاري للمرة الثانية هذا العام، في محاولة لدعم قطاع العقارات المثقل بالديون.

ارتفع مؤشر CSI 300 للأسهم المدرجة في شنجهاي وشينزن بنسبة 0.7 %.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار