Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صحف عالمية: مصر تعزز مكانتها كوجهة كبرى لنقل الغاز إلى أوروبا

إيه بي سي نيوز: القاهرة تعزز وجودها في ظل حرب أوكرانيا.. إنساميد: اتفاقية غاز "تاريخية"

كتب- محمد عوض:

تابعت صحف عالمية توقيع مصر والاتحاد الأوروبي بمشاركة إسرائيل اتفاق لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا، بالنظر إلى حجم الصناعة المتطورة في مصر، والبديل الأفضل لنقل غاز المتوسط إلى أوروبا.

قالت شبكة إي بي سي نيوز الأميركية، إنه قد وقعت مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي ، اليوم الأربعاء ، اتفاقًا لزيادة مبيعات الغاز الطبيعي المسال إلى دول الاتحاد الأوروبي، التي تهدف إلى تقليل اعتمادها على الإمدادات من روسيا مع استمرار الحرب في أوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الاتفاق ، الذي تم توقيعه في فندق بالقاهرة ، سيشهد إرسال الغاز  من مصر ، والتي لديها تسهيلات لتسييله وتصديره عن طريق البحر.

وذكرت فون دير لاين، إن الاتفاقية جزء من جهود أوروبا لتنويع مصادر الطاقة بعيدًا عن روسيا واستيراد الهيدروكربونات من “موردين آخرين جديرين بالثقة”.

واعتبرت الشبكة  إن مصر برزت كمصدرة للغاز في السنوات الأخيرة بعد الاكتشافات البحرية الكبرى.

بموجب الاتفاق، سيساعد الاتحاد الأوروبي مصر  على زيادة إنتاج الغاز والتنقيب في مياهها الإقليمية.

وقالت فون دير لاين في وقت لاحق في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس  عبد الفتاح السيسي  “من المعروف أن الحرب الروسية ضد أوكرانيا كشفت اعتمادنا الأوروبي على الوقود الروسي ونريد التخلص من هذه التبعية”.

وحول الأرقام،ففي العام الماضي ، استورد الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 40٪ من غازه من روسيا وواجه صعوبة في فرض عقوبات على روسيا بسبب غزوها المستمر لأوكرانيا.

ووصف وزير البترول المصري طارق الملا الصفقة بأنها “معلم هام” للتعاون بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي. وقال إن ذلك سيؤدي إلى مزيد من التعاون بين أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط ​​، الذي يضم الأردن وإسرائيل وقبرص واليونان ومصر والسلطة الفلسطينية وفرنسا وإيطاليا.

إيه بي سي نيوز: القاهرة تعزز وجودها في ظل حرب أوكرانيا

وعادت إيه بي سي في تقريرها للتاريخ، وقالت إنه في عام 1979 ، أصبحت مصر أول دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل.

وقالت إنه منذ هذا الحين وتشهد مصر تغيرات عدة، لكنها في السنوات الأخيرى خطت خطوات واسعة للتطوير، وما منشآت الغاز الطبيعي الواسعة في مصر في البحر الأبيض المتوسط إلى مثال على ذلك.

صدرت مصر ، مع الاكتشافات الكبرى الأخيرة ، 8.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2021 و 4.7 مليار متر مكعب حتى مايو من هذا العام.

إنساميد: اتفاقية غاز “تاريخية”

تابع موقع إنساميد الإيطالي، اتفاق تصدير مصر لتصدير الغاز  إلى أوروبا، بما تمثلهمصر من سوق واعدة في هذا المجال، لدعم الاحتياجات من مورد الطاقة المهم.

واعتبرت إنساميد، إن تعهد مصر وإسرائيل بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا والمساعدة في أزمة الطاقة، اتفاق تاريخي.

وجرى ذلك، في حفل توقيع مذكرة تفاهم على هامش الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط ​(EMGF) بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

ووصفت فون دير لاين الاتفاقية بأنها “تاريخية”، مشيرة إلى “أننا نخلق بنية تحتية جديدة” تمكن في “نقل الطاقة النظيفة”، في إشارة إلى الهيدروجين.

أفريكا نيوز: مصر الأسرع في تلبية طلب أوروبا

من جانبه، اعتبر موقع أفريكا نيوز، أن الاتفاق خصم من نسبة ما كان يستورده  الاتحاد الأوروبي  من روسيا والذي بلغ  40٪ من غازه، وبسبب الحرب الأوكرانية التي واجه من أجلها صعوبات، كانت مصر هي المكان الأسرع في الاستجابة لأوروبا.

وذكر الموقع، إن الصفقة التي جاءت نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا، و الذي تسبب في أزمة طاقة أوروبية، يعمل على  زيادة التعاون بين مصر  وأوروبا.

هيرالد: الإتفاق سيؤدي إلى مزيد من التعاون

وأوردت صحيفة هيرالد الأسكتلندية، إن الإتفاق  سيؤدي إلى مزيد من التعاون بين أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط ​، الذي يضم مصر و الأردن وإسرائيل وقبرص واليونان والسلطة الفلسطينية وفرنسا وإيطاليا.

واعتبرت الصحيفة إنه كان من الجيد ما قامت به مصر من تطويرات جعلتها الآن تسييل الغاز  وترسله عبر البحر المتوسط ​​في سفن ناقلةإلى الشواطئ الأوروبية.

أخيرًا،  قالت صحيفة ذا تايمز أوف إنديا، إن الإتفاق يعد ترجمة لما قامت به حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي  خلال سنوات من تحديث مرافق الدولة وإمكاناتها الصناعية والممنشآت الحيوية الأخرى.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار