Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركة أرامكو السعودية تتراجع إلى المرتبة الثالثة عالميا

كتب- محمد عوض
حلت شركة أرامكو السعودية، عملاق النفط السعودي، كثالث أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وفقًا لقائمة جديدة من شركة كامبانيس ماركيت كاب، بحسب ما ذكرت منصة أويل برايس الأميركية.

وصلت قيمة أرامكو السوقية، 1.903 تريليون دولار، إلى المركز الثالث بعد آبل (2.413 تريليون دولار) ومايكروسوفت (1.920 تريليون دولار).

قبل شهرين فقط، في منتصف ديسمبر ، احتلت أرامكو المركز الثاني بقيمة سوقية قدرها 1.81 تريليون دولار، خلف شركة Apple فقط.
وقبل ذلك ، في مايو من العام الماضي ، كانت أرامكو تتربع على رأس القائمة بقيمة سوقية تبلغ 2.38 تريليون دولار.

وقالت شركة الراجحي المالية في تقرير يناير، إن صافي أرباح أرامكو في الربع الرابع من عام 2022 كان من المتوقع أن ينخفض ​​6.3 بالمئة عن الربع السابق إلى 38.90 مليار دولار بسبب ضعف توقعات الطلب الناجم عن تباطؤ الاقتصاد العالمي.

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، في مقابلة مع بلومبيرج الشهر الماضي، إنه بينما تتراجع القيمة السوقية لأرامكو ، تتوقع الشركة إنه مع إعادة فتح الصين لاقتصادها سيحدث انتعاش في الطلب على وقود الطائرات والطلب على النفط الخام. ذكر ناصر : «نحن متفائلون للغاية فيما يتعلق بعودة الطلب إلى السوق».

وليست أرامكو الوحيدة التي تشارك في توقعات إيجابية للطلب العالمي على النفط، مع بقاء أوبك «متفائلة بحذر».

ذكر الناصر «فيما يتعلق بمستقبل أسواق رأس المال ، من الواضح أن السوق هو في اتجاه صاعد. وفي رأيي ، فإن التركيز المتزايد على الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات هو خطوة في الاتجاه الصحيح»، مضيفًا أنه إذا تم تنفيذ السياسات مع وجود انحياز نحو مشاريع الوقود الأحفوري، فإن نقص الاستثمار بها سيكون له تداعيات خطيرة فيما يتعلق بأمن الطاقة والقدرة على تحمل التكاليف.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار