Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بي بي سي: كوب 27 لحظة فاصلة لوضع حد للتغيرات المناخية

كتب- محمد عوض:

تبدأ اليوم الأحد، فعاليات القمة السنوية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ كوب27، والتي وصفتها مصر المضيفة بأنها “لحظة فاصلة” في العالم بشأن العمل المناخي، وفق ما ذكرت شبكة بي بي سي البريطانية.

يتوجه أكثر من 120 من قادة العالم إلى منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر للمشاركة بالقمة الكبرى.

من المقرر أن يحضر حوالي 30 ألف شخص القمة التي تستمر أسبوعين، والمعروفة باسم COP27 .

شهد العام الماضي طقسًا متطرفًا مرتبطًا بشكل منتظم بتغير المناخ.

ما هي قمة المناخ COP27؟

ستفتتح القمة بخطابات ترحيب من سيمون ستيل، رئيس الأمم المتحدة الجديد المعني بتغير المناخ ، ووزير الخارجية ورئيس  كوب 27  سامح شكري.

كان ستيل سابقًا مسؤولًا حكوميًا كبيرًا في جرينادا ، الدولة الكاريبية، التي يمثل تغير المناخ تهديدًا وجوديًا لها .

وقال شكري الأسبوع الماضي إن المؤتمر سيكون “لحظة فاصلة في العالم فيما يتعلق بالعمل المناخي”.

وخلال الحدث الكبير، سيكون هناك أيضًا خطابات رئيسية من الدبلوماسيين والعلماء بما في ذلك “هيسوينج لي”، رئيس IPCC ، وهي هيئة الأمم المتحدة لتقييم العلوم المتعلقة بتغير المناخ.

سيبدأ مؤتمر COP27 فعليًا غدًا يوم الاثنين بقمة قادة العالم، عندما يلقي رؤساء الدول وقادة الحكومات خطابات مدتها خمس دقائق تحدد ما يريدون من الاجتماع.

من المتوقع أن يحث البريطاني رئيس الوزراء ريشي سوناك قادة العالم على التحرك “بشكل أكبر وأسرع” في التحول إلى الطاقة المتجددة.

كما سيطلب من القادة عدم “التراجع” عن الالتزامات التي تم التعهد بها في قمة COP26 العام الماضي في جلاسكو.

في ذلك الاجتماع ، كانت هناك خطابات قوية من أشخاص مثل رئيسة وزراء باربادوس ميا موتلي ، التي قالت للجمهور الغاضب أن ارتفاع درجة الحرارة “درجتين هو حكم بالإعدام” للدول الجزرية.

سيتحدث قادة العالم يومي الاثنين والثلاثاء ، وبمجرد مغادرتهم ، يبدأ المندوبون في المؤتمر أعمال التفاوض.

في قمة العام الماضي في جلاسكو ، تم الاتفاق على عدد من التعهدات:”لخفض” استخدام الفحم – أحد أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثًا، ووقف إزالة الغابات بحلول عام 2030 لخفض انبعاثات الميثان بنسبة 30٪، وتقديم خطط عمل مناخية جديدة إلى الأمم المتحدة.

وقد دعا سيمون ستيل،  إلى أن تركز هذه القمة على تحويل تعهدات العام الماضي إلى أفعال و “التحرك بعمل تحول هائل للحد من تغير المناخ “.

كل هذا سيأتي بالمال

تطالب الدول النامية – التي تتصدر قضايا تغير المناخ – بالتمسك بالالتزامات السابقة للتمويل.

ويدور الحديث  حول تمويل “الخسائر والأضرار” للدول النامية ودعمها  بأموال لمساعدتهم على التكيف مع الخسائر التي يواجهونها بالفعل من تغير المناخ بدلاً من مجرد الاستعداد للتأثيرات المستقبلية.

ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها وضع القضية على جدول الأعمال الرسمي لقمة مؤتمر الأطراف.

كانت أهمية قضية تغير المناخ واضحة خلال الاثني عشر شهرًا الماضية مع الفيضانات المدمرة في باكستان وكذلك في أماكن مثل نيجيريا والحرارة الشديدة في الهند وأوروبا في الصيف.

قبل المؤتمر ، تم إصدار سلسلة من التقارير المناخية الرئيسية التي تحدد التقدم المحرز في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

خلص تقرير فجوة الانبعاثات الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى أنه لا يوجد “مسار موثوق” للحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة العالمية دون العتبة الرئيسية البالغة 1.5 درجة فوق مستويات ما قبل  الثورة الصناعة.

تم الاتفاق على حد 1.5 درجة هذا مرة أخرى في عام 2015 في اتفاقية باريس في قمة المناخ الحادية والعشرين للأمم المتحدة ، COP21.

ركزت جميع القمم المناخية اللاحقة على تطوير الإجراءات لتحقيق هذا الهدف.

ما هي اتفاقية باريس للمناخ؟

بالإضافة إلى جميع المفاوضات الرسمية ، ستكون هناك مئات الأحداث على مدار الأسبوعين مع معارض وورش عمل وعروض ثقافية من الشباب ومجموعات الأعمال ومجتمعات السكان الأصليين والأوساط الأكاديمية والفنانين من جميع أنحاء العالم.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار