Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

القمح يتعافى من أدنى مستوى في 5 أشهر.. والعقود الآجلة ترتفع 2%

كتب- محمد عوض

ارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بنسبة 2٪ اليوم الاثنين، مع صعود السوق للمرة الأولى في ست جلسات وتعافي من أدنى مستوياتها في أكثر من خمسة أشهر، على الرغم من أن الآمال في انتعاش الصادرات الأوكرانية حدت من المكاسب، وفق ما ذكرت رويترز.

ارتفعت أسعار الذرة بسبب المخاوف من الطقس الحار الذي يهدد محصول الولايات المتحدة في مرحلته الحرجة من التلقيح.

وقال أولي هوي، مدير الخدمات الاستشارية في شركة السمسرة الزراعية  إيكون كوميديتيس  في سيدني: “الأسعار في سوق العقود الآجلة تتفاعل مع الأخبار المتعلقة بصادرات قمح البحر الأسود. لكننا لسنا متأكدين من كمية القمح التي ستخرج من روسيا وأوكرانيا”.

ارتفع أكثر عقود القمح نشاطا في مجلس شيكاغو للتجارة (CBOT) بنسبة 2٪ إلى 7.92-1 / 2 للبوشل، بعد أن هبط إلى أضعف مستوياته منذ 10 فبراير عند 7.66 دولار للبوشل في الجلسة الماضية.

أضافت أسعار الذرة 0.5٪ إلى 6.06-3 / 4 للبوشل ، بينما كسب فول الصويا 1.1٪ عند 13.57 دولار -1 / 2 للبوشل.

في هذا السياق، قالت وزارة الدفاع الروسية إن مقترحات روسيا بشأن كيفية استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية “حظي بدعم كبير” من قبل المفاوضين خلال محادثات جرت  في اسطنبول وأن التوصل إلى اتفاق أمر قريب.

أدى الاضطراب في طرق الشحن في البحر الأسود الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا إلى انتعاش دفع العقود الآجلة للقمح بالقرب من مستويات قياسية بحلول أوائل مارس.

وقالت وزارة الزراعة الأوكرانية، إن المزارعين الأوكرانيين حصدوا 3.6 مليون طن من المحصول في 2022 من حوالي 10٪ من مساحة البذر.

من جانبها، قالت الحكومة الفرنسية، إن المزارعين الفرنسيين حصدوا 50 بالمائة من محصول القمح اللين لهذا العام بحلول 11 يوليو مقارنة مع 14 بالمائة قبل أسبوع وقبل الموسم الماضي بفارق كبير بعد أن عزز الطقس الحار والجاف تنمية المحاصيل.

كان المزارعون الفرنسيون قد حصدوا 3٪ فقط من محصول القمح اللين في نفس الوقت في عام 2021.

قالت بورصة الحبوب في بوينس آيرس، إن الظروف في معظم الأراضي الزراعية الشاسعة في الأرجنتين ستظل جافة في الغالب خلال الأسبوع المقبل ، بعد ساعات قليلة من خفض نظيرتها في روساريو تقديرها لمحصول القمح بنسبة 4.3٪ بسبب الجفاف الذي يؤثر على  المحافظات الزراعية.

وفي مصر، تسعى الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب في مصر ، إلى الحصول على كمية غير محددة من القمح في مناقصة شراء دولية.

أظهرت البيانات التنظيمية الصادرة يوم الجمعة أن المضاربين الكبار قاموا بخفض صافي مراكز الشراء في العقود الآجلة للذرة في بورصة شيكاغو التجارية في الأسبوع المنتهي في 12 يوليو.

كما أظهر التقرير الأسبوعي للالتزامات الأسبوعية الصادرة عن لجنة تداول السلع الآجلة للمتداولين أن المتداولين غير التجاريين، وهي فئة تشمل صناديق التحوط، زادوا من صافي مراكز البيع على المكشوف في قمح بورصة شيكاغو التجارية وخفضوا صافي مراكزهم في فول الصويا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار