Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الجنيه الإسترليني يرتفع بعد اتفاق بريطانيا وأوروبا حول الترتيبات التجارية لأيرلندا الشمالية

استطاعت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي التوصل إلى اتفاق بشأن الترتيبات التجارية لأيرلندا الشمالية، مما أنهى جدلًا حول تسوية ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفق ما ذكر موقع الشرق بلومبيرج.

يهدف الاتفاق -الذي يأتي بعد اجتماع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الإثنين- إلى تيسير التدفقات التجارية بين بريطانيا وأيرلندا الشمالية، ووضع نهاية لأكبر تبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد ثلاث سنوات من بريكست.

تُعد الاتفاقية انتصاراً لسوناك، الذي سعى إلى تهدئة التوترات مع الاتحاد الأوروبي منذ توليه السلطة في أكتوبر. لكن لا يزال هناك خطر على رئيس الوزراء، الذي لم يتمكن من إقناع النقابيين في أيرلندا الشمالية، وأنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي داخل حزبه المحافظ الحاكم، بالموافقة على الاتفاقية الأسبوع الماضي.

وبعد الأنباء، ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى في الجلسة بعد نشر الأنباء، مضيفاً 0.7% لرصيده ليصل إلى 1.2030 دولار، مما يجعله ثاني أفضل العملات أداءً اليوم الإثنين.

تسعى الاتفاقية إلى تخفيف الحواجز التجارية والتنظيمية التي ظهرت داخل المملكة المتحدة نتيجة لبروتوكول أيرلندا الشمالية -وهو جزء من صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي تفاوض عليها رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون- والذي يحكم المكانة الفريدة للمنطقة في كل من أسواق التجارة في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

بالنسبة لسوناك، فإن الفوز بدعم الاتفاق من شأنه أن يحل مشكلة أعاقت العلاقات بين لندن وبروكسل منذ أن صيغت لأول مرة في ديسمبر 2020.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار