Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ارتفاع التضخم حتى منتصف 2023.. ما وراء توقعات رفع المركزي الأوروبي للفائدة

كتب- محمد عوض:

من المتوقع أن يواصل البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة القياسية، وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ، وذلك في ظل توقعات بانخفاض التضخم، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي.

وقال مايكل شوماخر، مراقب البنك المركزي الأوروبي لدى شركة ناتيكسيس، في مذكرة بحثية حديثة: “نتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع ديسمبر”.

وتابع شوماخر “نتوقع أيضًا الإعلان عن التشديد الكمي العام المقبل، على قالرغم من أنه من غير المرجح أن يقدم البنك المركزي الأوروبي تاريخ بدء محددًا في هذه المرحلة”.

قد يؤدي التشديد الكمي، إلى تقليص البنك المركزي الأوروبي لمحفظة السندات الضخمة الموجودة في ميزانيته العمومية بعد سنوات من شراء الديون الحكومية والتحفيز النقدي.

من جانبه، قال فرانك ديكسمير ، رئيس قسم المعلومات العالمية للدخل الثابت في أليانز جلوبال إنفستورز ، في مذكرة بحثية : “يجب أن يكون اجتماع المحافظين فرصة لمناقشة تخفيض الميزانية العمومية”.

تابع “نتوقع أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي نهجًا تدريجيًا للغاية لتجنب صدمات تقلبات السوق كما أكد مؤخرًا محافظ بنك فرنسا المركزي، فرانسوا فيليروي دي جالو”.


بلغ التضخم ذروته؟

ويقول مراقبون، إن هناك موضوع آخر ساخن لمجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، والذي يختتم اجتماعه اليوم الخميس بمؤتمر صحفي، سيكون بالطبع عن التضخم واحتمالات ذروة التضخم.

وعلق أناتولي أنينكوف المحلل في سوسيتيه جنرال : ”بينما من المحتمل أن يكون التضخم قد بلغ ذروته في أكتوبر ، فإننا نرى التضخم الأساسي باقٍ فوق 5٪ حتى منتصف عام 2023 قبل أن يتجه نحو الانخفاض”.

وسيكون هناك قدر كبير من التركيز أيضًا على توقعات الموظفين على الرغم من الانتقادات الأخيرة حول موثوقية نماذج التنبؤ المستخدمة بالنسبة لهم.
من المتوقع على نطاق واسع أن يتم تعديل توقعات التضخم من البنك المركزي الأوروبي صعودًا لعام 2023 ويجب خفض تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للعام المقبل.

وأضاف أنينكوف: ”سيكون من المثير للاهتمام بشكل خاص معرفة ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي سيواجه ركودًا فنيًا في توقعاته الأساسية”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار