Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سوفت بنك تجمع 4.87 مليار دولار باكتتاب شركة أرم هولدينجز

استطاعت مجموعة “سوفت بنك” جمع 4.87 مليار دولار باكتتاب شركة أرم هولدينجز (Arm Holdings) من خلال أكبر طرح عام أولي لهذا العام.

ويبدأ التداول العام لأول مرة على أسهم شركة أرم هولدينجز يوم الخميس، واعتماداً على سعر الطرح الأولي، تبلغ قيمة “أرم” حوالي 54.5 مليار دولار، وفقاً لحسابات “بلومبرج نيوز”.

وذكرت “بلومبرغ نيوز” أنه بسبب جاذبية شركة “آرم” جرى تغطية الاكتتاب العام بأكثر من 10 مرات قيمة الطرح. وهذا يعني أن إقبال المستثمرين على المشاركة تجاوز كمية الأسهم المعروضة عند تحديد النطاق السعري ليتراوح بين 47 إلى 51 دولاراً للسهم، وقد يعطي ذلك دفعة لسعر السهم بمجرد بدء التداول.

عند تحديد سعر الاكتتاب العام الأولي، أشار ماسايوشي سون، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “سوفت بنك”، إلى أنه لا يرغب في تقويض هذا الطلب، حتى لو عنى ذلك تضحية المجموعة ببعض المكاسب الإضافية المحتملة.

وبحسب الشرق بلومبرج، طالب بعض المصرفيين والمديرين التنفيذيين في الاجتماع الأخير لتحديد أسعار الأسهم في الاكتتاب، يوم الأربعاء، بفرض سعر أعلى.

كما جادل البعض بأن سعر 52 دولاراً للسهم لا يبدو منطقياً، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، طالبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن الاجتماع كان خاصاً.

انضم سون للاجتماع وحدد أعلى سعر عند 51 دولاراً للسهم، قائلاً إن جني عائدات إضافية بقيمة 100 مليون دولار أو نحو ذلك لا يستحق المخاطرة.

يعكس نهج سون في الاكتتاب العام رهانه المستمر طويل الأمد على “أرم”، التي تدخل رقائقها في صناعة معظم الهواتف الذكية حول العالم. كما يُتوقع استفادة الشركة أيضاً من الإقبال الكبير على رقائق الذكاء الاصطناعي و”الذكاء الاصطناعي التوليدي”، الذي شكٌل تحولاً كبيراً في القطاع، وساهم في تجاوز القيمة السوقية لشركة “إنفيديا” عتبة 1.1 تريليون دولار.

تأسست “أرم” في عام 1990 كمشروع مشترك بين “آكورن كومبيوترز” (Acorn Computers) و”في إل إس آي تكنولوجي” (VLSI Technology) والشركة التي كانت تُعرف حينها باسم “أبل كومبيوتر” (Apple Computer).

أُدرجت “أرم” في بورصة لندن للأوراق المالية و”ناسداك” في الفترة بين 1998 و2016، حتى استحوذت “سوفت بنك” عليها مقابل 32 مليار دولار.

في عام 2020، حاولت “سوفت بنك” بيع “أرم” إلى “إنفيديا” مقابل 40 مليار دولار لكنها فشلت. وأثارت هذه الخطوة غضب عملاء شركة “أرم” ممن رفضوا سيطرة شركة واحدة على صانعة التكنولوجيا الأساسية للهواتف المحمولة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار