Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

انخفاض مؤشر السوق السعودي بنسبة 1.1% فى الربع الأول

انخفض مؤشر السوق السعودية، اليوم الثلاثاء، على تراجع بنسبة 1.1 % ليغلق عند أدنى مستوياته منذ فبراير الماضي، وسجل 12121 نقطةً، بفارق 139 عن إغلاق اليوم السابق وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 7.3 مليار ريال مليارا دولار.

تراجع سهما البنك «الأهلي السعودي» و«سابك»، اليوم الثلاثاء، بأكثر من 1 في المائة، وسجلت أسهم «بنك الرياض»، و«العربي»، و«بترورابغ»، و«التصنيع»، و«إعمار»، و«سابك للمغذيات»، و«صافولا»، تراجعاً بنسب تراوح بين 2 و6 في المائة.

كانت شركة «بترو رابغ» تكبدت خسائر بـ1.3 مليار (362.6 مليون دولار) في الربع الأول من العام الحالي، لتقترب هذه الخسائر من قيمة نحو نصف رأس المال.

وتصدر سهما «توبي» و«سابتكو» تراجعات السوق بالنسبة القصوى عند 10 في المائة، وكانت الشركتان قد أعلنتا عن نتائجهما للربع الأول 2024، في حين تصدر سهما «الجوف» و«بي سي آي» ارتفاعات السوق، اليوم، بنسبة 8 و5 في المائة على التوالي، وصعد سهم مصرف «الراجحي» بنسبة 1 في المائة عند 79.90 ريال.

وفى يناير الماضي تراجع مؤشر السوق الرئيسية السعودى، بنسبة 0.4% مسجلاً ثاني خسارة على مدار يومين متتاليين ضمن سيولة مرتفعة بلغت 9.2 مليار ريال وانخفاض 132 سهماً من أصل 232 شركة مدرجة.

ويرجع السبب الرئيسي لتراجع المؤشر إلى انخفاض سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.8% ليهبط من أعلى مستوياته في نحو 16 شهراً،فضلا عن انخفاض سهم البنك السعودي الفرنسي بنسبة 2.7% ليهبط من أعلى مستوياته في 5 أشهر.

كما انخفض سهم أرامكو بنسبة 0.6% متأثر بالخسائر الحادة لأسعار النفط باليوم السابق عقب إعلان السعودية خفض سعر البيع الرسمي لشهر فبراير لخامها العربي الخفيف الرئيسي إلى آسيا إلى أدنى مستوى في 27 شهرًا.

ورفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري 2024 إلى 4.1 % مقابل توقعاته في يونيو الماضي عند 3.3% أي بفارق يبلغ 0.8 %.

وأغلقت بورصات الخليج على تباين في جلسة الثلاثاء مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية بحثاً عن دلائل على موعد خفض الفائدة، ووسط تقلبات أسعار النفط.

وانخفض مؤشر بورصة قطر بنحو 0.6% ليغلق عند مستويات 10416 نقطة بضغط من انخفاض سهمي أوريدو وبنك قطر الوطني بنسبة 2.3% و0.9% على التوالي.

كما ارتفع مؤشر الكويت الأول بنسبة 1% مسجلاً ثامن مكاسب يومية على التوالي ليغلق عند أعلى مستوياته في 5 أشهر بدعم من ارتفاع سهمي زين وبيتك بنسبة 3% و1% على التوالي.

وفي أسواق الإمارات، ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.7% إلى أعلى مستوياته في 3 أشهر بدعم من ارتفاع سهمي إعمار العقارية وديوا بنسبة 1% و1.6% على التوالي.

كما ارتفع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.6% إلى أعلى مستوياته في 3 أشهر بعد أن قفز سهم أبوظبي الأول بأكثر من 4% إلى أعلى مستوياته في نحو عام كامل.

وكانت وثيقة مصرفية قد أظهرت أن البنك حدد السعر الاسترشادي النهائي لإصدار صكوك من الحجم القياسي لأجل 5 سنوات عند 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار