Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أسواق الخليج تتراجع وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية

أغلقت أسواق الخليج على انخفاض، اليوم الخميس، وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة، بينما حد ارتفاع أسعار النفط من الخسائر.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1%. كما المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.2%، متأثرا بهبوط سهم سالك للتعرفة المرورية 1.4%، بحسب «العربية».

ومن بين أسواق الخليج الخاسرين الآخرين، سهم بنك الإمارات دبي الوطني الذي أغلق منخفضا 0.8.% بعد الارتفاع أكثر من 5% في التعاملات المبكرة، وفقاً لرويترز.

وفي أبوظبي، انخفض المؤشر بنسبة 0.3%. وتراجع المؤشر القطري 0.3%، متأثرا بهبوط سهم مصرف الريان بنسبة 1.7%.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.3%، مستفيداً من مكاسب سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة الذي قفز 8.4%.

وارتفعت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية بمنطقة الخليج، مع انضمام وكالة الطاقة الدولية إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في توقع نمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على الخام هذا العام، فضلا عن تلقي الأسعار دفعة أخرى من تعطل الإنتاج الأميركي والمخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وفي منطقة الشرق الأوسط، نفذت قوات أميركية وبريطانية، جولة جديدة من الضربات استهدفت موقع تخزين تحت الأرض للحوثيين وقدرات صاروخية ومراقبة تستخدمها جماعة الحوثي.

وأدت الهجمات التي شنها الحوثيون على السفن في منطقة البحر الأحمر وما حولها، إلى تعطيل حركة الشحن العالمية وأثارت مخاوف من التضخم.

ولا يزال بعض المحللين متفائلين بشأن العوامل الأساسية للسوق على المدى القريب بسبب هذه الصراعات المستمرة.

وفي ليبيا، استؤنف الإنتاج في حقل الشرارة النفطي الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف برميل يوميا، بعد انتهاء الاحتجاجات التي أوقفت الإنتاج منذ أوائل الشهر الجاري.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار