Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزيرة الهجرة: تحركات لفتح فروع للبنوك المصرية بالخارج وتفعيل منصة للمغتربين

إطلاق شركة استثمارية للمصريين بالخارج في 2023

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي إنه جار التنسيق مع رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد الإتربي، بشأن موضوع فتح فروع للبنوك وطنية بالخارج، بجانب تفعيل منصة مصر الرقمية لتقديم خدمات للمصريين بالخارج ومن بينها خدمات البنوك، لافتة إلى أن هناك سعي لاعتماد التوقيع الإليكتروني للمصريين بالخارج، من خلال هذه المنصة الرقمية، مضيفة أن أصحاب الحسابات البنكية التي سبق فتحها في مصر، يمكنهم إجراء مختلف الخدمات المتاحة رقميا عبر مواقع البنوك.

جاء ذلك خلال لقاء جندي، بأعضاء ورموز الجالية المصرية بألمانيا، ضمن مبادرة «ساعة مع الوزيرة»، عبر تطبيق زووم، ويعد ذلك اللقاء الأول الذي تلتقي فيه وزيرة الهجرة بإحدى الجاليات المصرية بالخارج من مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وتابعت وزيرة الهجرة أنه تم التنسيق مع وزارة الخارجية لتحديد إمكانية استضافة ممثلي البنوك وفتح حسابات داخل السفارات والقنصليات للجالية المصرية، والتأكد من هوية فاتحي الحسابات، بجانب عرض فرص التمويل والاستثمار العقاري، وهو ما يتصدر اهتمامات المصريين بالخارج، وفقا لاستطلاعات الرأي التي شارك فيها فئات معبرة من المصريين بالخارج.

واستعرضت وزيرة الهجرة جهود وزارة الإسكان وعرض وحدات سكنية وأراض ضمن مشروعات «بيت الوطن»، وتخصيص قطع ووحدات متميزة للمصريين بالخارج، متابعة الحديث عن التنسيق مع وزارة الرياضة لتخصيص عضويات مؤقتة للمصريين بالخارج، خلال فترة زيارتهم إلى مصر، وهو ما رحب به السيد الوزير.

 

إطلاق شركة استثمارية

وأكدت السفيرة سها جندي، حرص الوزارة على تنفيذ توصيات النسخة الثالثة من مؤتمر الكيانات للجاليات المصرية بالخارج، ومن بينها إطلاق شركة استثمارية للمصريين بالخارج، مؤكدة ترحيب دولة رئيس مجلس الوزراء، وتكليف سيادته بالتنسيق مع مختلف الجهات، فجاءت لقاءات وزراء الاستثمار والمالية والتجارة والصناعة وقطاع الأعمال والزراعة، حيث تصدر الاستثمار العقاري بجانب مشروعات الإنتاج السمكي والزراعي رغبات الجاليات في عدد من الدول، وكذلك لقاءات رئيس الهيئة العامة للاستثمار وهيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية، لتنسيق الجهود، وفقا للقوانين المنظمة لذلك، بجانب عرض خارطة الاستثمار الصناعي للمصريين بالخارج وتعريفهم بمختلف الفرص.

وتابعت وزيرة الهجرة أنه تم التنسيق مع الخبراء والمختصين حول جعل الشركة صندوق استثماري أم شركة مساهمة، بمشاركة عدد من خبراء الاقتصاد بالداخل والخارج، ونخبة من أبرز المستثمرين المصريين حول العالم، وتم التوافق على تخصيص شركة بالإضافة إلى الصندوق الاستثماري، تحسبا للتوسع المستقبلي، وإشراك المستثمرين والخبراء بجانب صغار المستثمرين، وإتاحة شراء أسهم في تلك الشركة.

وتابعت وزيرة الهجرة أننا نعتزم إطلاق الشركة والصندوق خلال العام المقبل 2023، ليديرها خبراء من المصريين بالخارج، وأن تكون كل الأمور المتعلقة بتلك الشركة والصندوق مهمة المصريين بالخارج، دون تدخل الدولة إلا في توفير التسهيلات وحل المشكلات.


قاعدة بيانات


كما أوضحت أن الوزارة تعمل على إعداد قاعدة بيانات للمصريين بالخارج، من منطلق الاستفادة من خبراتهم وقدراتهم المتنوعة، مضيفة أن هناك عدد من الوزاراء بالحكومة المصرية هم من المصريين بالخارج، ويعكس ذلك رؤية واهتمام الدولة المصرية بخبرائنا، ولدينا قامات كبيرة في مختلف المجالات، لذلك دعت الجميع لتسجيل بياناتهم الشخصية، للتعرف عليهم وتخصصاتهم وبدء التواصل معهم والاستفادة منهم في مختلف المشروعات القومية، من خلال استمارة تسجيل بيانات الكترونية، يتم إعدادها في الفترة الحالية، وإرسالها لمختلف المصريين للتسجيل فيها.

ومن جانبها عرضت المهندسة لمياء النبراوي مهندسة مدني في هامبروج، تجربتها في الاستفادة من الشهادات الدولارية التي تطرحها البنوك، إلا أنها كانت ترغب في جلعها بعملة اليورو، لكن كانت الفائدة أقل من التعامل بالدولار، وأكدت وزيرة الهجرة على تحركها وتواصلها مع البنوك المصرية لعمل وديعة بنكية باليورو تعادل نسبة الفائدة للشهادة الدولارية التي تتيحها البنوك.
كما طرح نورهان حسن مدرس مساعدة كلية العلوم جامعة القاهرة والمقيمة بألمانيا، تسهيل الإجراءات والتراخيص الخاصة بعمل معامل بحثية بتمويل خارجي داخل مصر بمساعدة العلماء المصريين بالخارج، والذي يستهدف نقل خبرات المتخصصين المصريين إلى مصر، حيث أنها ترأست جمعية “جسر” للتبادل العلمي والدراسي، لنقل الخبرات من ألمانيا إلى مصر ، وبدورها طلبت السفير سها جندي كتابة طلب يتضمن تلك الأفكار لتقديمها إلى الجهات المعنية لاتخاذ ما يلزم.

وحضر اللقاء السفيرة عبير عمر سليمان القنصل العام في هامبورغ، السفير أحمد همام القنصل العام في برلين، والمستشار سيد عقيل القائم بأعمال القنصل العام في فرانكفورت، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار