Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هيرميس تتم الطرح المشترك لصفقة شركة بروج للبتروكيماويات بقيمة ملياري دولار

نجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع للمجموعة المالية هيرميس، في إتمام دور مدير الطرح المشترك لصفقة الطرح العام الأولي لأسهم شركة «بروج للبتروكيماويات» بقيمة 2 مليار دولار أميركي، أو ما يعادل 7.35 مليار درهم إماراتي، في سوق أبو ظبي للأوراق المالية ADX.
 وقال بيان هيرميس، إن هذه الصفقة هي أكبر عملية طرح عام في تاريخ سوق أبو ظبي للأوراق المالية منذ الطرح العام لشركة أدنوك للحفر ADNOC Drilling الذي بلغ 1.1 مليار دولار أميركي.
وقامت شركة بروج، وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال توفير حلول البولي أوليفين المتقدمة، بطرح 3 مليار سهم – أو ما يعادل 10٪ من أسهمها – بسعر 2.45 درهم للسهم، وبقيمة سوقية قدرها 73.6 مليار درهم إماراتي، نحو 20 مليار دولار أميركي.
وأكد محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، أنه برغم التقلبات الاقتصادية التي ألقت بظلالها على الأسواق العالمية، إلا أن أسواق رأس المال بدولة الإمارات العربية المتحدة تواصل ترسيخ مكانتها باعتبارها أحد أسواق الأسهم الواعدة، وذلك في ضوء الطروحات الأولية الناجحة التي شهدتها السوق خلال عام 2021، وهو ما انعكس في قدرتها على جذب شريحة واسعة من المستثمرين.
وأضاف فهمي أن هذه الصفقة هي امتداد للسجل الحافل بالإنجازات الذي تنفرد به المجموعة المالية هيرميس في تنفيذ كبرى صفقات أسواق المال في المنطقة والتي تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وخلق المزيد من فرص العمل وتعزيز التنافسية وخلق المزيد من الفرص الاستثمارية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
وتعمل شركة «بروج» في توفير حلول مبتكرة ومتنوعة من مادة البلاستيك لقطاعات مختلفة مثل الزراعة والبنية الأساسية والطاقة والتغليف والسيارات والرعاية الصحية، وتأسست عام 1998 كشراكة استراتيجية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (“أدنوك”) وشركة بورياليس، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة بورياليس إيه جي، وهي شركة نمساوية لتصنيع الكيماويات والأسمدة.
وقام القطاع بدور مدير الطرح المشترك لصفقة الطرح العام لهيئة كهرباء ومياه دبي في سوق دبي المالي بقيمة 22.4 مليار درهم إماراتي، وصفقة الطرح العام لأسهم شركة «فرتيجلوب» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بقيمة 2.9 مليار درهم إماراتي، بالإضافة إلى صفقة طرح أسهم شركة «أدنوك للحفر» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بقيمة 4.0 مليار درهم إمارتي، وكذلك صفقة طرح أسهم شركة «الياه سات» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بقيمة 2.7 مليار درهم إمارتي.
كما قام القطاع بدور مدير الطرح المشترك وضامن التغطية في صفقة الطرح العام لأسهم شركة «الخريف» لتنقية المياه والطاقة في السوق المالية السعودية (تداول) بقيمة 144 مليون دولار أميركي.
كما نجح القطاع في إتمام 41 صفقة خلال عام 2021، تنوعت ما بين صفقات أسواق الأسهم وترتيب وإصدار الدين والدمج والاستحواذ، وذلك بقيمة إجمالية تجاوزت 7.9 مليار دولار.
الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار