Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هشام عز العرب: فرص تمويلية كبيرة في رأس الحكمة أمام البنك التجاري الدولي

كشف هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، عن حجم الاستفادة التي ستعود على القطاع المصرفي من صفقة رأس الحكمة، وخاصة في ملف التمويل.

وقال عز العرب في مداخلة على قناة العربية قبل قليل، إن صفقة رأس الحكمة تمثل فرص استثمارية كبيرة أمام البنك التجاري الدولي وباقي البنوك وخاصة في منح التمويلات التي ستوجه للبنية التحتية والتنمية السياحية والعقارية وهي بداية صفقات أخرى.

وأمس الأربعاء، كشف الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراءمجلس الوزراء، أن الحكومة المصرية تسلّمت من الجانب الإماراتي قيمة الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، حيث وصل بالفعل مبلغ 14 مليار دولار، وهو ما أسهم في ضخ المزيد من الموارد الدولارية.

وأضاف مدبولي، أنه تم بدء التعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري، وفقًا لما تم الاتفاق بشأنه في اتفاقية الشراكة الاستثمارية لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات.

واستعرض هشام عز العرب نتائج أعمال البنك التجاري الدولي مصر CIB والتي تم إعلانها قبل أيام متمثلة في تحقيق زيادة في قيمة الإيرادات المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 82% على أساس سنوي، لتصل إلى 21.824 مليار جنيه.

وفي بيان للبنك التجاري الدولي CIB عن نتائج الأعمال خلال الفترة من أول يناير إلى نهاية مارس ، قال البنك إن صافي الربح المجمع بعد خصم حقوق الأقلية ارتفع خلال الربع الأول بنسبة 97% على أساس سنوي مسجلاً 11.924 مليار جنيه، ووصلت الأرباح قبل خصم الضرائب إلى 17.474 مليار جنيه.

وسجل البنك صافي دخل من الفائدة بقيمة 18.8 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة زيادة 73% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، بينما حقق صافي الدخل من غير الفائدة 3.024 مليار جنيه بزيادة 175% على أساس سنوي.

ووصل إجمالي القروض إلى الودائع بنهاية مارس الماضي إلى 39.7% مقابل نسبة 42.5% في نهاية مارس 2023.

وسجلت الودائع في البنك التجاري الدولي CIB بنهاية مارس 792 مليار جنيه بزيادة 17% خلال الربع الأول من العام الجاري، مع معدل نمو حقيقي 1% عند استبعاد تأثير خفض قيمة الجنيه الذي حدث خلال شهر مارس، وأضاف إلى رصيد الودائع 112 مليار جنيه.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار