Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

موديز تخفض تصنيف 5 بنوك مصرية مع نظرة مستقرة

قامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، بتخفيض تصنيف 5 بنوك مصرية، درجة واحدة، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبحسب  CNBC عربية، فإن 4 بنوك مصرية، هي؛ الأهلي المصري وبنك مصر، والقاهرة و التجاري الدولي، خفض تصنيفهم إلى CAA1 من B3، فيما خفض تصنيف بنك الإسكندرية إلى B3 من B2 ، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

يأتي قرار الوكالة، بخفض تصنيف البنوك المصرية، بعد أيام من خفض تصنيف مصر الائتماني إلى CAA1.

 ضعف البيئة التشغيلية

وأرجعت وكالة موديز، خفض تصنيف البنوك المصرية، بسبب ضعف البيئة التشغيلية، وأداء الاقتصاد الكلي، إضافة إلى ارتفاع حيازة البنوك المصرية من السندات الحكومية.

وفي مايو الماضي وضعت وكالة موديز تصنيف إصدارات مصر بالعملتين الأجنبية والمحلية عند ‭B3‬ قيد المراجعة بهدف الخفض ، وعزت ذلك إلى تقدم أبطأ من المتوقع في بيع أصول مملوكة للدولة المصرية.

وبحسب سكاي نيوز، أرجعت موديز قرار وضع إصدارات الدولة بالعملتين الأجنبية والمحلية قيد المراجعة بهدف الخفض إلى مخاطر تكتنف خطط تمويل مصر.

وقالت الوكالة إن التقدم البطيء في استراتيجية بيع الأصول تضعف سيولة النقد الأجنبي في مصر وتقوض الثقة في العملة المصرية.

وبيع الأصول جزء رئيسي من اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي.

وكانت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، قبلها قد خفضت، تصنيف مصر درجة واحدة من “بي +” إلى “بي”، مع تحويلها نظرتها المستقبلية إلى سلبية، مشيرة إلى صعوبات التمويل الخارجي في ضوء الاحتياجات التمويلية للبلاد، وتشديد شروط التمويل الخارجي.

وفي أواخر أبريل، أعلنت وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” أنها أعادت النظر في تقديراتها لدرجة آفاق الدين المصري من “مستقر” إلى “سلبي” بسبب “الحاجات الكبيرة لتمويلات خارجية” تتوقعها بشأن المالية العامة.

وفي مارس الماضي، ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري بشكل طفيف إلى 34.447 مليار دولار، بزيادة حوالي 95 مليون دولار عن الشهر السابق، بحسب ما أعلنه البنك المركزي على موقعه الإلكتروني مطلع شهر أبريل.

وكان احتياطي النقد الأجنبي في مصر قد سجل في فبراير الماضي 34.352 مليار دولار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار