Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صندوق النقد الدولي: مصر ستحتاج لحزمة دعم شاملة حال تدفق لاجئين من غزة

قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، “نرى أن هناك حاجة لحزمة دعم شاملة لمصر”، وذلك رداً على سؤال خلال مؤتمر صحفي من واشنطن، بشأن إمكانية اتخاذ تدابير لدعم مصر في ظل ضغوط قد تنجم عن تدفق لاجئين فلسطينيين بسبب الحرب في غزة

وبشأن الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة، أوضحت كوزاك، إن الصندوق عادة ما يقدم دعما فنيا ومشورة على مستوى السياسات للسلطات في الضفة الغربية وغزة مضيفة أن الصندوق على أهبة الاستعداد لتقديم ذلك الدعم متى سمحت الظروف، وفقال ما نقلت شبكة “العربية”.

وأوضحت، أن الصندوق يعمل بشكل وثيق مع السلطات المصرية وشركائها لضمان أن مصر لا توجد لديها احتياجات تمويلية متبقية وأيضا أن البرنامج قادر على ضمان الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي والمالي.

صندوق النقد: إحراز تقدم ممتاز بشأن المناقشات مع مصر

وأكدت، أن الصندوق يواصل إحراز تقدم ممتاز بشأن المناقشات مع السلطات المصرية حول حزمة سياسات شاملة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعتين المجمعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري المدعوم من الصندوق.

ونوهت، إلى إن فريق الصندوق والسلطات المصرية توصلوا إلى اتفاق بشأن العناصر الأساسية لبرنامج الاتفاق على مستوى الخبراء، وإن السلطات عبرت عن التزامها بها، قائلة: “أن المناقشات ما زالت مستمرة، وأن الصندوق سيعلن عنها فور انتهائها”.

وكانت مصر اتفقت مع صندوق النقد الدولي،  على برنامج قرض بـ 3 مليارات دولار في 2022، وحصلت على الشريحة الأولى منه بقيمة 347 مليون دولار، في حين أرجأ الصندوق مراجعتين ضمن البرنامج منذ مارس الماضي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار