Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة 500 نقطة أساس إلى 30%

قام البنك المركزي التركي برفع أسعار الفائدة 500 نقطة أساس إلى 30%، مقارنة بـ25% من قبل، وذلك في اجتماعه، اليوم الخميس، بهدف مكافحة التضخم الذي بلغ حتى الآن 60% تقريباً، وأدى إلى نزوح المستثمرين الأجانب بعد تدهور سعر الليرة التركية.

توقعت مجموعة واسعة من البنوك الاستثمارية رفع الفائدة بمقدار 5 نقاط مئوية في اجتماع اليوم، بما فيها “سيتي غروب”، و”جيه بي مورغان”، و”غولدمان ساكس”، و”مورغان ستانلي”، فيما توقع “باركليز” رفعها بنحو 250 نقطة أساس فقط.

تأتي هذه الزيادة بعد التصريحات التي أطلقها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وأكد فيها عزمه على التحول بعيداً عن السياسات النقدية التيسيرية بشدة، ودعم فريقه الاقتصادي الجديد بقيادة وزير المالية، محمد شيمشك، ومحافظة البنك المركزي، حفيظة غاية أركان، في محاولاتهما لانتشال الاقتصاد البالغ حجمه 900 مليار دولار.

وبحسب الشرق بلومبرج، قال المركزي في بيانه اللاحق للاجتماع: “قررت لجنة السياسة النقدية مواصلة التشديد النقدي من أجل الاتجاه نحو خفض التضخم في أقرب وقت ممكن، وتقليل توقعاته، مع السيطرة على تقلبات الأسعار في الأسواق”.

كما أشار إلى أن أعضاء اللجنة حددوا سعر الفائدة عند “مستوى يوفر الظروف النقدية والمالية الملائمة لضمان انخفاض التضخم الأساسي، والوصول إلى مستهدف البنك البالغ 5% على المدى المتوسط. مع تعزيز التشديد النقدي بوتيرة ملائمة في الوقت المناسب وبشكل تدريجي، حتى ينعكس ذلك على تحسن توقعات التضخم”.

مؤخراً أصبحت دورة التشديد النقدي التي بدأت في أعقاب إعادة انتخاب أردوغان مايو الماضي أمراً ملحاً، حيث

 

مع تأكيد حكومة أنقرة على التزامها بخفض التضخم الكبير؛ راجعت بنوك “وول ستريت” توقعاتها لأسعار الفائدة التركية في نهاية العام، حيث يتوقع بنك “جيه بي مورغان تشيس آند كو” إقرار زيادة قدرها 500 نقطة أساس أخرى في أكتوبر، فيما زاد “مورجان ستانلي” توقعاته لسعر الفائدة في نهاية العام إلى 35% مقارنة بـ30% سابقاً.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار