Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الشرق بلومبرج: توقعات بالإبقاء على الفائدة في مصر خلال اجتماع المركزي المقبل

تتوقع بنوك استثمارية أن يتجه البنك المركزي المصري، خلال اجتماعه الخامس لعام 2023 يوم الخميس المقبل، إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

ووفقا لـ«الشرق بلومبرج» توقعت 6 بنوك استثمار أن يبقي «المركزي» أسعار الفائدة على ما هي عليه، فيما توقع بلتون أن يرفع المركزي الفائدة 100 نقطة أساس.

بنوك الاستثمار التي شاركت في الاستطلاع هي: إي إف جي القابضة، وبلتون المالية، ونعيم المالية، وسي.آي كابيتال، وبرايم القابضة، وزيلا كابيتال، والأهلي فاروس.

كان البنك المركزي المصري أبقى سعر الفائدة عند 18.25% في اجتماع يونيو، بعد أن رفعها في مارس الماضي 200 نقطة أساس للمرة الأولى خلال العام الجاري، وبمقدار 800 نقطة أساس العام الماضي، سعياً لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة إلى أدوات الدَّين الحكومية، بعد أن خرج من السوق نحو 22 مليار دولار عقب الأزمة الروسية-الأوكرانية.

آية زهير، رئيسة البحوث في زيلا كابيتال، ترى أن البنك المركزي المصري قد يتجه نحو الإبقاء على أسعار الفائدة كما هي في الاجتماع المقبل.. المشكلة لدينا الآن في توفير الدولار وليست في مواجهة التضخم.

رضوى السويفي، رئيسة البحوث في الأهلي فاروس، تتفق مع زهير في لجوء المركزي إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس المقبل، لأنه -كما قالت- أخذ خطوة استباقية في ضوء زيادات أسعار الفائدة الاستباقية التي تمت في مارس 2023 وديسمبر 2022 بنحو 500 نقطة أساس، أي رفع لأسعار الفائدة في مصر سيكون مرتبطاً بالحركة في سعر الصرف الرسمي، وهو ما لا يُتوقع حدوثه قبل الربع الأخير من عام 2023.

السويفي أشارت إلى أن لجوء البنوك العامة لطرح شهادات دولارية جديدة، هي خطوة لزيادة موارد العملة الأجنبية داخل الجهاز المصرفي، لتفادي الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة على الجنيه المصري.

محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في إي إف جي القابضة، اعتبر أنه لا توجد متغيرات كبيرة سواء على مستوى التضخم أو غيره تدفع المركزي لرفع أسعار الفائدة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار