Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

التضخم الأساسي يتراجع الي 27.1% خلال مايو الماضي

تراجع التضخم الأساسي إلى 27.1% في مايو الماضي مقابل 31.8 % في أبريل حسب البنك المركزي المصري وأظهرت بيانات لجهاز التعبئة العامة والإحصاء في مصر، الإثنين، أن التضخم في أسعار المستهلكين بالمدن تباطأ إلى 28.1% في مايو على أساس سنوي، مقابل 32.5% في أبريل.

وتوقع استطلاع أجرته CNBC عربية وشمل 10 من المحللين والخبراء الاقتصاديين في شركات وبنوك استثمار، هدوء وتيرة التضخم في مايو، حيث توقع 60% من المشاركين أن يسجل التضخم مزيداً من الانخفاض في مايو الماضي للشهر الثالث على التوالي بنسب تتراوح بين 1% إلى 3%، وذلك رغم تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة وتداعياتها على الاقتصاد المصري.

بحسب توقعات المشاركين في الاستطلاع سيسهم تحرير سعر الصرف وما تبعه من انكماش للسوق الموازية عاملاً أساسياً في انخفاض التضخم، فضلاً عن الإفراج الجمركي عن كامل البضائع المتواجدة في الموانئ وذلك بالتزامن مع تدفق المزيد من السيولة الأجنبية سواء عبر تمويلات المؤسسات الدولية أو استثمارات “رأس الحكمة”.

وتراجعت معدلات التضخم في المدن المصرية إلى 32.5% خلال أبريل الماضي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

تراجع معدل التضخم السنوي لمصر لنحو 27.4% لشهر مايو 2024 مقابل 33.7% لنفس الشهر من العام السابق، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة اليوم.

وأوضح الإحصاء انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8% خلال شهر مايو 2024، موضحًا أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 221.8 نقطة لشهر مايو 2024، مسجلًا بذلك انخفاضًا قدره (-0.8%) عن شهر ابريل 2024.

وأرجع  أهم أسباب هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-2.5%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-4.6%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.7%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (-3.9%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (-3.0%).

وانخفضت مجموعة الخضروات بنسبة (-8.7%)، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-0.6%)، مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة (-1.7%)، مجموعة الاثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الارضيات الأخرى بنسبة (0.2%).

وذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن هذا الانخفاض يأتي بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (12.4%)، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.8%)، مجموعة الاقمشة بنسبة (1.7%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.7%).

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار