Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البنك الزراعي المصري يضخ 45 مليار جنيه لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة

أعلن البنك الزراعي المصري عن تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بقيمة 45 مليار جنيه.

ووفق بيان، استفاد من هذه المشروعات 546.015 عميل «أفراد وشركات» لتمثل هذه التمويلات نحو 64 % من حجم محفظة القروض وفقاً لمؤشرات نتائج أعمال البنك بنهاية سبتمبر 2023.

جاء ذلك على هامش، مشاركة البنك الزراعي المصري في معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية، الذي نظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغيرة في الفترة من 8 وحتى 14 أكتوبر بمركز مصر للمعارض الدولية، بمشاركة نحو 1116 عارضًا، يمثلون أكثر من 32 حرفة تراثية من مختلف أنحاء الجمهورية.

وكان البنك راعياً رسمياً للمعرض من منطلق حرصه على تقديم كافة أوجه الدعم لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تأكيدًا للدور التنموي الذي يقوم به البنك كأحد أكبر البنوك في تمويل تلك الأنشطة، باعتبارها نواة لنمو الاقتصاد القومي وقدرتها على توفير فرص العمل للشباب وتمكين المرأة، بما يسهم في رفع معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعي.

وقام البنك الزراعي المصري بتسليط الضوء على جهود التعاون والشراكة الاستراتيجية مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغيرة، والتي تعتبر نموذجاً ناجحاً للتكامل بين مؤسسات الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني.

وكشف البنك الزراعي عن وصول قيمة العقود التمويلية التي أُبرمت بين البنك والجهاز نحو 3.583 مليار جنيه، تم الاستفادة منها بالكامل في تمويل نحو 160 ألف عميل لمشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في مختلف القطاعات،وكان آخرها تمويل قدره 60 مليون جنيه لدعم مشروعات المرأة متناهية الصغر في إطار

مبادرة تنمية الاسرة المصرية “كما أسهمت هذه القروض في دعم وتنمية المجتمعات الريفية بشكل كبير.

واستحوذ برنامج التمويل متناهي الصغر باب رزق على اهتمام قطاع كبير من جمهور المعرض والذي يوفر قرضاً صغيراً يصل إلى 15000 جنيه بفائدة بسيطة وإجراءات سهلة، وهو ما يعتبر فرصة مثالية للراغبين في العمل بالأنشطة الحرفية والمهن الحرة والصناعات اليدوية و بإمكان الذين استفادوا من باب رزق لاستكمال نجاح مشروعاتهم ونمو حجم أعمالهم من خلال زيادة قيمة التمويل الممنوح لهم لتصل إلى 50 ألف جنيه.

ويستهدف باب رزق تمكين المرأة والشباب لتوفير مصادر جديدة ومستدامة للدخل بما يسهم في رفع مستوى معيشة قطاع عريض من سكان الريف، تماشياً مع اهتمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتحسين مستوى جودة الحياة في القرى وتحقيق حياة كريمة لسكانها.

ونجح البنك الزراعي المصري في أن يجعل من جناحه المشارك في معرض تراثنا منصة توعوية لتعزيز الوعي والتثقيف المالي للمشاركين في المعرض بهدف تحقيق الشمول المالي خاصة لدى المرأة التي كان حضورها لافتاً في المعرض ومساعدتها في الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التي تلبي احتياجاتها المختلفة ما يسهم في خلق الاستقلالية،عليها وتنميتها لمساهمتها في الحفاظ على الهوية الوطنية والثراء الثقافي والحضاري.

وكشف البنك المركزي في التحليل الشهري للتضخم عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 38% في سبتمبر 2023، مقابل 37.4% في أغسطس 2023، مرجعا الارتفاع إلى استمرار الزيادة في أسعار السلع الغذائية، إذ سجل المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية 73.6% في سبتمبر 2023.

وشهد المعدل السنوي لتضخم السلع غير الغذائية تباطؤا للمرة الأولى منذ أكتوبر 2021 ليسجل 20.6% في سبتمبر 2023.

أضاف تقرير المركزي أن المعدل الشهري للتضخم العام سجل 2% في سبتمبر الماضي، مقابل معدل بلغ 1.5% خلال ذات الشهر من العام الماضي، وجاء ارتفاع أسعار السلع الغذائية مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى انعكاس الأثر الموسمي المتوقع للخضروات والفاكهة الطازجة، الإ أن الأحوال الجوية غير المواتية زادت من حدة ذلك الأثر وانعكست بالسلب على المحاصيل الزراعية.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار