Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البنك الدولي: انتقال 3 دول من فئة الدخل المتوسط إلى الشريحة الأعلى في 2023

كشف البنك الدولي في تقريره الخاص بتصنيف الدول من حيث الدخل، عن انتقال 3 دول هي بلغاريا وبالاو وروسيا، من فئة الدخل المتوسط الأعلى إلى فئة الدخل المرتفع، ذلك مع تغير معدلات النمو الاقتصادي وأسعار الصرف ونمو السكان في تلك البلدان.

وأضاف التقرير أنه فيما يتعلق بدولة بلغاريا فإنها اقتربت بثبات من حد الدخل العالي مع نمو معتدل طوال فترة الانتعاش بعد جائحة كورونا، والذي استمر في عام 2023 حيث زاد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 1.8%، بدعم من الطلب على الاستهلاك.

بلغاريا اقتربت بثبات من حد الدخل العالي

وواصلت دولة بالاو – وهي تقع في غرب المحيط الهادئ وتتكون من 340 جزيرة، بالقرب من الفلبين واليابان- استعادتها للنمو بعد جائحة كورونا حيث عاد الناتج المحلي الإجمالي إلى مستوياته السابقة، مسجلاً نموًا بنسبة 0.4% بالأرقام الحقيقية، ومع معدل التضخم (حسب مؤشر تضخم الناتج المحلي الإجمالي) البالغ 8.1%، ارتفع الدخل القومي الإجمالي الإسمي بنسبة 10%.

أما في روسيا، فتأثر النشاط الاقتصادي بزيادة كبيرة في الأنشطة المتعلقة بالجيش في عام 2023، بينما شهد النمو أيضًا دفعًا بفضل الارتفاع في التجارة (+6.8%)، والقطاع المالي (+8.7%)، والبناء (+6.6%)، وأدت هذه العوامل إلى زيادات في الناتج المحلي الإجمالي بالأرقام الحقيقية (3.6%) والنسبية (10.9%)، وزاد الدخل القومي الإجمالي للفرد في روسيا بنسبة 11.2%.

ترجمة: سهيلة طارق

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار