Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

معادن السعودية تستحوذ على حصص ألكوا الأميركية في شركتين مقابل 1.1 مليار دولار

استحوذت شركة معادن السعودية للتعدين، على كامل ملكيتها في شركتي معادن للبوكسايت والألومينا ومعادن للألومنيوم من شركة ألكوا الأميركية، في صفقة تقدر بحوالي 1.1 مليار دولار.

وفقًا للإفصاح الصادر على موقع تداول السعودي، اليوم الأحد، أعلنت شركة معادن أنها استحوذت على حصة 25.1% من شركة معادن للبوكسايت والألومينا، التي يبلغ رأسمالها 5.1 مليار ريال، والتي كانت تملك منها قبل الصفقة 74.9%، لتصبح الآن مملوكة بالكامل لها.

كما استحوذت شركة معادن على نفس النسبة من شركة معادن للألومنيوم، وبذلك أصبحت تملك بالكامل الشركة المتخصصة في صهر وصب الألومنيوم وسبائكه، ويبلغ رأسمالها 6.5 مليار ريال.

في عام 2009، أطلقت شركة معادن وألكوا مشروعًا مشتركًا لتطوير منجم بوكسايت ومصفاة ومصهر ألومنيوم في شمال السعودية، بإجمالي استثمارات قدرها 10.8 مليار دولار، في إطار جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط واستغلال الموارد الطبيعية الأخرى.

قيمة صفقة اليوم بلغت 4.125 مليار ريال سعودي (ما يعادل 1.1 مليار دولار)، حيث دفعت شركة معادن 562 مليون ريال نقدًا، بينما تحصل ألكوا، ومقرها في مدينة بيتسبرج الأميركية، على باقي القيمة على شكل أسهم في معادن، تُقدّر بحوالي 2.2% من رأس المال.

في تعليق له، قال ويليام أوبلينغر، الرئيس التنفيذي لشركة ألكوا، إن الصفقة تسهم في تبسيط محفظة استثمارات الشركة، وتعزز من رؤيتها لقيمة استثماراتها في السعودية، وتوفر مرونة مالية أكبر، مما يحسن قدرتها التنافسية على المدى الطويل.

وسجلت شركة معادن أرباحًا قوية في الفترة الأخيرة، حيث حققت في الربع الثاني من العام الحالي أكثر من مليار ريال، بنمو سنوي نسبته 191.7%. كما ارتفعت أرباحها في الربع الأول بنسبة 134% على أساس سنوي، لتصل إلى 981.6 مليون ريال، نتيجة ارتفاع المبيعات وانخفاض تكلفة المواد الخام ومصروفات الاستهلاك.

وبعد إصدار الأسهم الجديدة، اقترب رأسمال شركة معادن من 39 مليار ريال، بينما تتجاوز قيمتها السوقية 157 مليار ريال.

كانت الشركة قد أعلنت العام الماضي عن استحواذها على 25% من أسهم شركة معادن وعد الشمال مقابل إصدار أسهم جديدة للبائعين.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار