Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المغرب يخطط لزيادة إنتاج الكهرباء بالغاز بمقدار 3000 ميجاوات

يعتزم المغرب زيادة قدرة إنتاج الكهرباء من المحطات العاملة بالغاز الطبيعي بنحو 3000 ميجاوات بحلول نهاية العقد الجاري، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وفقًا لما صرح به طارق حمان، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مقابلة مع الشرق بلومبرج.

وتعتمد المملكة المغربية على محطات حرارية تعمل بالغاز الطبيعي المستورد، والتي تمثل 7% من إجمالي المزيج الكهربائي الوطني، بقدرة إنتاجية تبلغ 834 ميجاوات. ومع ذلك، يظل الفحم المصدر الرئيسي لتوليد الطاقة في البلاد، حيث يشكل حوالي 34% من المزيج الكهربائي، وفقًا لبيانات وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب.

توسيع محطة تهدارت

وتخطط المغرب لزيادة القدرة الإنتاجية لمحطاتها الغازية عبر توسيع محطة تهدارت الواقعة شمال البلاد، وبناء محطة جديدة تحمل اسم الوحدة في وسط المملكة. كما تدرس الحكومة تنفيذ مشروع محطة حرارية أخرى في المستقبل القريب لتعزيز الطاقة الإنتاجية.

وفي إطار استخدام الغاز الطبيعي كطاقة انتقالية، أكد طارق حمان، أن الانتقال الطاقي في المغرب يتطلب زيادة قدرات إنتاج الكهرباء من خلال مشاريع الطاقات المتجددة، وتطوير قدرات التخزين، إلى جانب توسيع المحطات الحرارية التي تعمل بالغاز الطبيعي، وإنشاء محطات جديدة.

وينتج المغرب سنويًا حوالي 100 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقول صغيرة على ساحل المحيط الأطلسي، لكنها تقترب من نفاد احتياطاتها. وبالتالي، تعتمد المملكة على استيراد الغاز من الخارج لتلبية الطلب المحلي الذي يصل إلى نحو مليار متر مكعب سنويًا.

وتعمل عدة شركات أجنبية على التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الإقليمية للمغرب منذ سنوات، ومن المتوقع أن تبدأ بعض هذه الشركات الإنتاج التجاري قريبًا، مثل شركة شاريوت التي تستكشف حقل أنشوا البحري، وشركة ساوند إنرجي التي تعمل في منطقة تندرارا شرق البلاد. ويُنتظر ربط هذين الموقعين بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي (GME).

كانت المغرب تعتمد بشكل كبير على الجزائر في تزويدها بالغاز الطبيعي، لكن قطع العلاقات بين البلدين في عام 2021 حال دون تجديد عقد التوريد.

تنويع مصادر إنتاج الكهرباء

تسعى المغرب من خلال خططها إلى تعزيز القدرة على التعامل مع الانقطاعات المحتملة وتحسين شبكات نقل الكهرباء من مواقع الإنتاج إلى مواقع الاستهلاك، وفقًا لتصريحات طارق حمان.

وتشمل هذه الخطط إنشاء خط لنقل الكهرباء النظيفة بقدرة 3000 ميجاوات من جنوب البلاد إلى وسطها، على امتداد 1400 كيلومتر، باستثمار يُقدر بنحو 18 مليار درهم (حوالي 1.8 مليار دولار)، مع توقع اختيار تحالف الشركات المنفذ للمشروع مطلع العام المقبل.

وعلى المدى الطويل، تعتزم المملكة تعزيز الربط بأنابيب الغاز مع موريتانيا والسنغال عبر مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، وهو مشروع ضخم يشمل 11 دولة، لربط دول غرب أفريقيا بأوروبا، باستثمار يُقدّر بنحو 25 مليار دولار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار