Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المجتمعات العمرانية تحصل على موافقات تنفيذ التوريق الثاني بقيمة 15 مليار جنيه

بكر بهجت

حصلت هيئة المجتمعات العمرانية على الموافقات الخاصة ببدء تنفيذ الإصدار الثاني من عملية التوريق الضخمة التي تبلغ قيمتها الإجمالية 30 مليار جنيه، تم تنفيذ الإصدار الأول منها وسيتم قريبا تنفيذ الإصدار الثاني بواقع 15 مليار جنيه لكل منهما.

وقالت مصادر على صلة بالصفقة، في تصريحاتها لنشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم»، إن المجتمعات العمرانية حصلت على موافقة هيئة الرقابة المالية ووزارة المالية، والبنوك التي ستشارك في تغطية الإصدار، مشيرة إلى أن الإصدار سيتم الانتهاء من تنفيذه خلال الشهرين المقبلين.

 

بنوك تغطية الإصدار

وعينت هيئة المجتمعات العمرانية البنك التجارى الدولي، والبنك الأهلى المصري، وشركة مصر كابيتال، لإدارة الإصدار لتوريق عقود بيع أراضى أبرمتها الهيئة في الساحل الشمالى والشيخ زايد.

وتعاقدت «المجتمعات العمرانية» مع مكتب وحيد عبدالغفار كمستشار مالى لعملية التوريق ومكتب الدرينى للمحاماة مستشارا قانونيا.

ومنتصف يوليو الماضي، أتمت شركة سي آي كابيتال المصرية صفقة إصدار سندات توريق لصالح شركة التعمير للتوريق، محيل ومنشئ محفظة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان المصرية، بقيمة إجمالية 15 مليار جنيه ” 484.86 مليون دولار”، وهو أحد أكبر إصدارات سندات التوريق في تاريخ السوق المصرية.

 

الإصدار الأول من عملية التوريق

وقالت «سي آي كابيتال» إن الإصدار يأتي على أربعة شرائح، الأولى بقيمة 1.71 مليار جنيه بفترة استحقاق 12 شهرًا، والثانية بقيمة 6.06 مليار جنيه بفترة استحقاق 36 شهرًا، والثالثة بقيمة 5.82 مليار جنيه بفترة استحقاق 60 شهرًا، والرابعة بقيمة 1.41 مليار جنيه بفترة استحقاق 74 شهرًا.

وحصلت شرائح الإصدار على تصنيفات ائتمانية مميزة من شركة ميريس – الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين، حيث حصلت الشريحة لأولى على تصنيف Prime 1، و AA للثانية، و AA- للثالثة وA- للرابعة، وقامت شركة سي آي كابيتال بدور المستشار المالي ومروج الاكتتاب ومدير الإصدار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار