Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المجتمعات العمرانية تبدأ تنفيذ مرافق 4 مناطق حرة بالشراكة مع هيئة الاستثمار

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية في تنفيذ المرافق الخاصة بالمناطق الحرة الأربعة التي سيتم تنفيذها بالشراكة مع هيئة الاستثمار، وفق الدكتور وليد عباس نائب وزير الإسكان لقطاع التخطيط والمشرف علي مكتب الوزير، موضحا أن المناطق ستكون في العاشر من رمضان وأكتوبر الجديدة والعلمين الجديدة وبرج العرب.

وأضاف عباس أن هناك العديد من المناطق التي سيتم العمل عليها تباعا خلال الفترة المقبلة، على أن تتولى هيئة الاستثمار إجراءات التخصيص والتراخيص وفق الخطة الاستمثارية التي تم وضعها.

ومن المخطط أن تتضمن المناطق الجديدة كلا من حدائق العاصمة، وطيبة الجديدة، وأسوان الجديدة، ومدينة بني سويف الجديدة، وسوهاج الجديدة، والعبور الجديدة.

وكانت الحكومة قد حددت أماكن في 11 مدينة جديدة تستهدف سرعة تنميتها خلال الفترة القادمة لإنشاء مناطق حرة عامة جديدة بمساحات تبلغ 150 فدان لكل منطقة, وسيتم تنفيذها بنظام الشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية وهيئة الاستثمار والمناطق الحرة.

وتعمل في مصر حالياً 9 مناطق حرة عامة في مصر, تحقق صادرات بنحو 25% تقريباً من إجمالي حجم الصادرات السنوية للبلاد، وتقوم الدولة بتوفير البنية الأساسية اللازمة لممارسة النشاط داخل هذه المناطق، وينظم قانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 عمل كل من المناطق الحرة العامة والخاصة.

وتتضمن الامتيازات التى وفرها القانون إعفاء المشروعات من الضرائب الجمركية والضريبة العامة على المبيعات وغيرها من الرسوم حيث لا تخضع هذه المشروعات إلا لرسم سنوي في حدود 1% من قيمة السلع الداخلة للمنطقة أو الخارجة منها لحساب المشروع وفى حالة المشروعات الخدمية يصل هذا الرسم إلى 3% من القيمة المضافة التى يحققها المشروع ، ويسمح للمشروعات العاملة بتحويل أرباحها أو إعادة خروج رأس المال الأصلي للمشروع دون قيود.

ونقلت الشرق مؤخرا عن مسؤول حكومي، أن هيئة المجتمعات العمرانية وهيئة الاستثمار, حصلتا مؤخراً على منطقتين حرة في أسوان ونوبيع، وجاري حالياً ترفيق المنطقتين على أن يتم بدء العمل بهما منتصف العام القادم.

وتتولى هيئة الاستثمار أعمال التشغيل وجذب المصنعين لهذه المناطق، والاتفاق على أن يتم تقاسم العوائد مع هيئة المجتمعات العمرانية، بنظام الشراكة، وفق نسب محددة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار