Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزير النفط العراقي: لن ننتج أكثر من 4 ملايين برميل يوميًا

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، إن العراق ملتزم بقرارات منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» فيما يتعلق بالإنتاج وملتزم بعدم إنتاج أكثر من 4 ملايين برميل يوميا.

وأضاف وزير النفط العراقي، أن صادرات العراق الحالية تتراوح ما بين 3.35 مليون و3.4 مليون برميل يوميا، بحسب «العربية».

وأكد أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» هيثم الغيص، أن المنظمة تُجري حالياً مشاورات مع دولٍ عدة لديها رغبة بالانضمام إلى “ميثاق التعاون المشترك” الذي انضمت إليه جمهورية البرازيل مؤخرًا بما يدعم الجهود الجماعية البناءة في هذا الشأن، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء هذه الدول بعد انتهاء المشاورات التي لا تزال مستمرة.

وقال الغيص في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»، إن ميثاق التعاون المشترك أو ما يعرف بـ Charter of Cooperation يهدف إلى تسهيل عملية الحوار بين الدول المشاركة فيه والدول المنتجة والمستهلكة للنفط من أجل تعزيز استقرار أسواقه والتعاون في مجالاتٍ عدة منها التكنولوجيا بما يصب في مصلحة جميع أطراف صناعة النفط.

وأضاف: أن الميثاق يؤكد على أهمية عدد من القضايا المحورية مثل تعزيز أمن الطاقة والقضاء على فقر الطاقة ودعم نمو الاقتصاد العالمي، إضافةً إلى قضايا البيئة والتغيير المناخي.

وكان العراق ينتج أكثر من أربعة ملايين برميل يوميا يصدر منها ما بين ثلاثة إلى 3.4 مليون برميل يوميا.

وقال حيان عبدالغني، في تصريحات سابقة إن العراق يعتزم رفع قدرته الإنتاجية من النفط الخام إلى ستة ملايين برميل يوميا خلال عام 2024 مقارنة مع أربعة ملايين برميل حاليا.

وأضاف: نعمل على تعزيز مشاريع إدامة وزيادة الإنتاج النفطي، وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية، وصولا إلى معدل إنتاج ستة ملايين برميل في اليوم

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار