Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزير المالية: نأمل أن تتحول الودائع الخليجية إلى استثمارات مباشرة في مصر

توقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، زيادة حصيلة صادرات حصيلة صادرات الغاز إلى مليار دولار شهريا بداية من 2023 مقارنة بـ 600 مليون دولار حاليا.

وأوضح معيط، في تصريحات على هامش مؤتمر “يورومني مصر”، اليوم الأربعاء، أنه يأمل أن تتحول الودائع الخليجية في البنك المركزي المصري إلى استثمارات مباشرة في مصر.

وأضاف أن مصر بها فرص استثمارية واعدة واقتصاد يتمتع بالتنوع مما يساهم في جذب استثمارات من الخليج أو الدول الأخرى.

ولدى مصر حاليا نحو 15 مليار دولار ودائع عربية متوسطة وطويلة الأجل في البنك المركزي المصري، بحسب آخر بيانات تقرير الوضع الخارجي الصادر عن البنك، كما أعلنت السعودية مؤخرا تجديد وديعة بقيمة 5 مليارات دولار كانت مستحقة على مصر في مارس المقبل.

وأكد معيط أن حصول مصر على موافقة من صندوق النقد الدولي لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري يعد شهادة ثقة أمام العالم في قدرة مصر على تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية واللجوء للأسواق الخارجية للاقتراض بسعر فائدة منخفض.

وقال معيط ، إن خطة الدولة المصرية للتغلب على التضخم تكمن في زيادة الصادرات وبجانب زيادة إيرادات قناة السويس، موضحا أن التضخم ساهم فى زيادة أسعار الغذاء، وهو ما تحاول وزارة التضامن الاجتماعي التغلب عليه من خلال دعم تكافل وكرامة وما توفره الحكومة من دعم للمواطنين وتقديم السلع بأسعار مخفضة، مضيفًا أن وزارة المالية تتحمل عدة أعباء بسبب زيادة أسعار الطاقة والدولار وارتفاع أسعار الفائدة، وتلك المشاكل تمثل تحدي كبير للوزارة في ظل ظهور تأثيراتها مجتمعة في وقت واحد، لافتا إلى أن مصر دعمت الاستثمارات المتمثلة في الصناعة وتطوير البنية التحتية وجذب استثمارات خضراء.

وأكد وزير المالية أن مصر ستتغلب على كافة التحديات من خلال موقعها الجغرافي والاستثمارات الخضراء التى يتجه لها العالم خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال الاستعداد لها جيدا، مشيرا إلى أن أكثر من 50% من الطاقة فى مصر أصبحت من الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأوضح أن مصر ستحاول خلال 2023 تحقيق خطة التغلب على المشاكل الاقتصادية من خلال الأساليب غير تقليدية وتقليل التكلفة وزيادة الاستثمارات الخضراء.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار