Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزارة الكهرباء تعقد مؤتمرًا لمناقشة قضايا الطاقة في إفريقيا

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عقد منتدى لترابط قطاع الطاقة خلال الفترة من 21 إلى 25 أبريل 2024 بمدينة شرم الشيخ ، وذلك بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر و تحت رعاية مجلس الوزراء وبالتعاون مع اتحاد مرافق الطاقة الأفريقية APUA وبنك التنمية الأفريقي.

الكهرباء والطاقة المتجددة

وأوضحت وزارة الكهرباء، أن المنتدى يستهدف حشد الوزراء الأفارقة المعنيين بالكهرباء والطاقة المتجددة للدول أعضاء APUA ورؤساء مرافق الكهرباء الأفريقية وممثلى تجمعات الطاقة الإقليمية وشركاء التنمية الدوليين لطرح ومناقشة القضايا الهامة الخاصة بأمن الطاقة وتوفير الكهرباء والتصنيع المتكامل الاقليمى ومشروعات الربط الكهربائى وسوق الكهرباء الإفريقية الموحدة، مؤكدة أن ذلك يأتي في اطار الاهتمام الذى توليه الحكومة لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية.

منتدى الحوكمة والقيادة لمرافق الكهرباء

وأشارت وزارة الكهرباء إلى أن أجندة المنتدى تتضمن إقامة منتدى الحوكمة والقيادة لمرافق الكهرباء ، ومنتدى سوق الكهرباء الأفريقية الموحدة ، والمنتدى الوزاري بالإضافة إلى تنظيم معرض على هامش المنتدى للشركات المصرية والعالمية والمصنعين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية

وفي سياق آخر.. تشتري وزارة الكهرباء  الطاقة من مشروعات طاقة الرياح، والطاقة الشمسية بالعملة الصعبة من المستثمرين الذين لهم مشروعات في الدولة.

وتبلغ  قيمة مشتريات الوزارة من الكهرباء المنتجة من مشروعات طاقة الرياح وحدها تصل إلى 10 ملايين دولار شهرياً ما يعادل نحو 310 ملايين جنيه قبل تحرير سعر الصرف وقفزت إلى 480 مليون جنيه بعد تحرير السعر في البنوك، وتشمل محطات الرياح المملوكة للمستثمرين ولهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء كامل الطاقة من محطتين لطاقة الرياح نفذها المستثمرون بنظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية  الأولى بقدرة 250 ميجاواط، وتم تشغيلها في الربع الأول من 2022، ومملوكة لشركة ليكيلا باور، التي استحوذت عليها شركة إنفينيتي باور خلال 2023.

وتتولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء التي تقوم بشراء الطاقة المنتجة، نقل تلك الطاقة على الشبكة القومية للكهرباء ثم إلى شركات توزيع الكهرباء المملوكة للحكومة المصرية وتقوم الأخيرة ببيعها للمواطنين.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار