Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي ترتفع 21% في النصف الأول

ارتفعت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي 21% على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري.

ووفقا لـ«الشرق بلومبرج» بلغت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي 903 ملايين قدم مكعب مقابل 743 مليون قدم مكعب خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتبلغ واردات مصر من الغاز الإسرائيلي حالياً 800 مليون قدم مكعب يومياً منذ يوليو الماضي حتى الآن، وستستمر على الكميات نفسها حتى سبتمبر الجاري.

تعتزم مصر زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بنسبة 31% لتصل إلى 1.050 مليار قدم مكعب يومياً، اعتباراً من أكتوبر المقبل المتزامن مع انخفاض الطلب المحلي في إسرائيل، وارتفاع عمليات الإنتاج المستهدفة، وهو ما قد يعود بمصر من جديد إلى سوق تصدير الغاز إلى أوروبا.

استمرت صادرات مصر من الغاز المسال حتى يونيو الماضي قبل أن تتوقف عن التصدير في يوليو بعد أزمة كهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ونقص كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء بطاقتها المطلوبة.

تعمل مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره.

بلغ إجمالي الإنتاج للبلاد ما بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً في السنوات الماضية قبل أن يتراجع حالياً إلى 6.1 مليار قدم مكعب.

بدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل في 2020 من خلال صفقة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار بين شركة نوبل إنرجي -التي استحوذت عليها شيفرون في 2020- وديليك دريلينج، وشركة دولفينوس المصرية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار