Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هيئة ميناء دمياط توقع اتفاقيتين مع تحالف بنكي عالمي لتمويل محطة تحيا مصر 1

وقعت هيئة ميناء دمياط، وشركة دمياط أليانس لمحطات الحاويات ممثل تحالف يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد، مع بنك HSBC مصر كوكيل في التمويل لكل من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، مؤسسة التمويل الدولية، البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية ، بروباركو ، دي إي جي الألماني.
ويستهدف الاتفاق، قيام مؤسسات التمويل الدولية بتدبير التمويل اللازم  لبناء البنية الفوقية لمحطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 بميناء دمياط و هي من التزامات المشغل العالمي تحالف “يوروجيت ، كونتشيب ، هاباج لويد”  الفائز بإدارة وتشغيل محطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 بميناء دمياط” ليكون قادراً على ادارة وتشغيل المحطة والوفاء بالتزاماته التعاقدية الواردة بعقد الالتزام. .
وقع على الاتفاقية كل من اللواء بحري أحمد حواش رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط وخوان بابلو رئيس مجلس إدارة شركة دمياط أليانس ، وهانيش بات عن بنك HSBC.
كما شهد وزيرا النقل والتعاون الدولي والسفير الالماني بالقاهرة توقيع اتفاقيات التمويل الخاصة بإنشاء البنية الفوقية لمحطة الحاويات الثانية تحيا مصر1  بميناء دمياط.
وقع التحالف كلا من شركة دمياط اليانس لمحطات الحاويات ممثل تحالف “يوروجيت ، كونتشيب ، هاباج لويد” وبنك HSBC مصر  والبنوك ومؤسسات التمويل  الدولية التالية “البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، مؤسسة التمويل الدولية، البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بروباركو ، دي إي جي الألماني”.
وقال وزير النقل، إن مصر لا تبيع موانيها ولكنها تتعاون مع كبري الشركات العالمية المتخصصة في تشغيل المحطة بالموانئ البحرية، مؤكدا على الاستمرار في تنفيذ المشروعات التي تخدم المواطنين والاقتصاد المصري.
وأشار إلى أنه اليوم نحتفل ليس فقط بتوقيع اتفاقية الحلول، ولكن بالانتهاء من الرصيف الغربي بطول 1كم وتسليمه للتحالف وجاري الانتهاء من الرصيف الشرقي، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ البنية الأساسية للمحطة وصلت 90 %، وأن هذه المحطة ستستقبل السفن العملاقة لأنها تتمتع بأعماق  18 متر.
ومن المخطط الانتهاء من تنفيذها ودخولها إلى سوق النقل البحري مطلع 2025 لتمثل إضافة لسوق النقل البحري المصري والعالمي على أن يتبعها دخول باقي المحطات في الموانئ المصرية مثل محطة هاتشسون بالسخنة ومحطة سفاجا متعددة الأغراض.
وأشار إلى أنه من المستهدف الوصول في 2030 إلى 400 مليون طن بضائع صادرات وواردات وترانزيت،  مضيفا أن توقيع تلك الاتفاقية بين التحالف الفائز بتشغيل محطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 ومؤسسات التمويل الدولية يعد انعكاساً لثقة تلك المؤسسات المرموقة في مناخ الاستثمار والوضع الاقتصادي الإيجابي لمصر.
وأكد أن هذا المشروع سيساهم في زيادة طاقة تداول الحاويات بميناء دمياط بمقدار 3.5 مليون حاوية مكافئة، لافتا إلى أنه يتم تنفيذه  بالشراكة مع المشغل العالمي تحالف “يوروجيت ، كونتشيب ، هاباج لويد” ضمن خطة الوزارة لجذب أكبر الشركات المشغلة للخطوط الملاحية العالمية للاستثمار داخل الموانئ المصرية والمشاركة في تشغيلها.
الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار